الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العبادى يعلن خوضه الانتخابات البرلمانية

العبادى يعلن خوضه الانتخابات البرلمانية
العبادى يعلن خوضه الانتخابات البرلمانية




كتبت - نشوى يوسف

أعلن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، امس خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة التى تجرى يوم 12 مايو، معلنا أنه شكل ائتلافاً «عابراً للطائفية» يسمى «ائتلاف النصر» لخوض الانتخابات البرلمانية.. على جانب آخر، لم تتخلص العراق بشكل نهائى من تنظيم داعش الإرهابي، وستعانى الأيام المقبلة من انتقامه عن طريق جيوبه المتبقية باستخدام عمليات الذئاب المنفردة، وبسبب هذه العمليات  سقط عدد من القتلى والجرحى بتفجير نفذه انتحارى شمالى بغداد، أمس فى الوقت الذى تتخذ فيه القوات الأمنية إجراءات مشددة لضبط الأمن.
وقال مصدر أمنى إنّ «انتحارياً يستقلّ دراجة نارية مفخخة، فجّرها فى منطقة ساحة عدن فى الكاظمية شمالى بغداد، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين، فضلاً عن احتراق عدد من السيارات المدنية».. تعليقا على الحدث يقول د. حيدر حميد رئيس مجلس خبراء دعم صناع القرار لـ«روزاليوسف»، إنه بعد هدوء ساد العاصمة العراقية مذ وقت ليس بقليل إذ لم نسمع عن أى عملية إرهابية يقوم بها داعش لاسيما بعد النجاحات الكبيرة التى حققتها قواتنا الأمنية بتحقيق النصر الكبير على التنظيم الإرهابي، وأن انتهاء العمليات العسكرية ليس معناه القضاء نهائيا على وجوده فى العراق إذ مازال التنظيم يحتفظ بجيوب لفلوله تنتشر فى الصحارى والمناطق الجبلية من البلاد كما أن التنظيم مازال يحتفظ بخلايا نائمة يقوم بتحريكها هنا وهنالك.
وأوضح أن  العملية الإرهابية التى نفذها إحدى إرهابيى تنظيم داعش بطريقة الذئاب المنفردة فى ساحة عدن فى منطقة الكاظمية المقدسة التى تعج بزوار الإمام موسى الكاظم عليه السلام  تندرج ضمن هذا السياق، الأمر الذى يحسب للقوات الأمنية أنها تمكنت من اكتشاف الإرهابى وتعقبه ومن ثم قتله رغم انه قد فجر نفسه وكانت الخسائر قليلة وهذا بحد ذاته مؤشر على تطور قدرات الأجهزة الأمنية فى مجال الجهد الاستخباراتى فى تعقب الخلايا النائمة وإجهاض العمليات الإرهابية بعد اكتسابها خبرة كبيرة فى مجال معرفة أساليب التنظيم وقدراته.
وأضاف حميد أن المعركة مع داعش قد  انتقلت من العمل  العسكرى إلى العمل الأمني، وباعتقادى أن ما حصل اليوم لايؤثر على نجاحات قواتنا الأمنية وهو أمر متوقع إذ مازال التنظيم  يحاول بهذا النوع من العمليات إثبات الوجود وأن  محاولاته هذه هى محاولات يائسة ستبوء بالفشل لاسيما بعد توجيه ضربات قاصمة للجسم العسكرى للتظيم وإنهاء وجوده الفعلى على الأرض.