صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة مستمرة على طريقة:«قاعدين على قلبكم»

26 ديسمبر 2012



كتب - إبراهيم جاد وفريدة محمد والإسكندرية - نسرين عبدالرحيم

 

كشفت مصادر برلمانية بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين ان الحزب يشهد انقساما شديدا حول اقالة الحكومة الحالية الآن حيث يرى اتجاه ضرورة ان تستمر الحكومة حتى لا يضطر الرئيس د.محمد مرسى الى تغييرها بعد الانتخابات البرلمانية، بينما يرى اتجاه آخر ضرورة تغييرها كاملة نظرا لتدهور الأوضاع الامنية و الاقتصادية .

اتجاه ثالث داخل الحزب يؤيد ان يكون التغيير الوزارى محدودا وان يشمل المجموعة الاقتصادية ووزير المالية بشكل خاص ورجحت المصادر ان يتم تغليب السيناريو الثالث وبذلك تستمر الحكومة لتسيير الأعمال.

واختلف عدد من نواب الشورى حول إقالة الحكومة فى هذا التوقيت  وقال د.جمال جبريل أستاذ القانون وعضو مجلس الشورى «وفقا للدستور تتحول الحكومة الحالية الى حكومة تسيير أعمال».

فيما صرح مصدر مسئول برئاسة الوزراء ردا على ما تردد خلال الفترة الماضية حول تعديلات وزارية أو استقالة مسئولين بأن المعلومات الصحيحة حول أية أمور تخص الحكومة يجرى إصدارها فى بيانات صحفية وإعلامية من خلال مكتب المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بل وأحيانا يتم التصريح بها على لسان السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء شخصياً.. وما عدا ذلك من تصريحات تتناول عمل الحكومة أو مسئوليها تظل فى خانة التوقعات والتكهنات.

وأضاف المصدر فى بيان صادر عن مجلس الوزراء أن مؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء لديهما متحدثان رسميان.. يتوليان مهمة إبلاغ الرأى العام بالمعلومات التى تخص عمل الحكومة.. ومن ثم فهما المصدران الوحيدان اللذان يجب الاعتداد بهما فى أى تناول إعلامى لأية موضوعات تخص عمل هاتين المؤسستين. نفى المتحدث الإعلامى بحزب الحرية والعدالة عاطف أبوالعيد صحة ما تردد حول إمكانية تعيين خيرت الشاطر رئيسا للوزراء لافتا أن كل مايتردد حول ذلك هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأضاف فى تصريحات خاصة قد يكون هناك تغيير وزارى قبل الانتخابات البرلمانية ففى الغالب الحكومة من المفترض أن تقدم استقالتها عقب إقرار الدستور لرئيس الجمهورية، وقد يختار الرئيس حكومة هشام قنديل مرة اخرى وقد لا  يحدث تغيير وزارى محدود. وأيضا عقب الانتخابات البرلمانية القادمة وفقاً للدستور الجديد على رئيس الوزراء الجديد ليس من اختيار رئيس الجمهورية إنما سيكون رئيس الحزب الحاكم الذى يحصل على أغلبية بالبرلمان هو رئيس الوزراء.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة

Facebook twitter rss