الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محافظ الجيزة





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 13 - 09 - 2009

رسالة مهمة حملتها الاستجابة السريعة لمحافظ الجيزة المهندس سيد عبدالعزيز لدعوة أطلقها شباب علي الفيس بوك أرادوا التدخل للمشاركة في حل أزمة تكدس القمامة في شوارع الجيزة حين رحب فوراً بالدعوة ورد عليها وخاطب أصحابها شخصيا يدعوهم إلي تنفيذ دعوتهم، وحدد اليوم والساعة والمكان حيث ذهب الشباب ليجدوا محافظ الجيزة في الانتظار ومعه كل الامكانيات من سيارات وأدوات ولسان حاله يقول تفضلوا ونفذوا ما أردتم.

لقد سمعت صغيرة السن صاحبة هذه المبادرة علي الفيس بوك وهي تتحدث لقناة تليفزيونية عن مفاجأتها باتصال المحافظ واستجابته وتأكيده توفير جميع الامكانات لتحقيق رغبة الشباب في المشاركة.. ومفاجأتها الأكبر عند الذهاب إلي المكان المتفق عليه لتجد الجميع في انتظار الشباب المبادر الراغب في المشاركة.

صحيح أنني كتبت منتقدا أداء محافظة الجيزة في التعامل مع تكدس القمامة في شوارع الجيزة وأمام البيوت وفي الميادين الرئيسية، وكيف أن أجهزة المحافظة تركت الأمور تسير إلي هذه الصورة التي لا تليق بمحافظة مصرية كبيرة تتداخل شوارعها مع شوارع العاصمة تحت ضغط خلاف مع شركة النظافة المتعاقد معها أدي إلي إضراب من الشركة واستغراق أجهزة المحافظة في جدل حول بنود التعاقد.

حالة شلل في جدل عقيم ومفاوضات دارت حول واجبات وغرامات في الوقت الذي تتكدس فيه القمامة بالأطنان في الشوارع.. مع تصريحات لمسئولي النظافة عن تعاقدات ومشروعات وسيارات وقلابات قادمة لحل المشكلة.

وكأن حدود الأزمة تبدأ وتنتهي عند التعاقد وتنفيذ بنوده بغض النظر عن المعاناة التي يعايشها ساكن الجيزة بشكل يومي.. وكان يمكن للأزمة أن تستمر أياما أكثر من 22 يوماً.. وكان يمكن أن تستغرق أسابيع طويلة إضافية أو حتي أشهر إلي أن يتم إنهاء هذا الجدل بين المحافظة والشركة.. وتظل الجيزة وشوارعها مقلباً مستمراً للأطنان المتكدسة من القمامة. وهي الحالة التي أنهاها التوجيه الرئاسي بضرورة حل مشكلة النظافة في الجيزة في خلال أسبوع علي الأكثر.. وقد بدأت بالفعل الحركة السريعة لإعادة الأمور إلي سياقها الطبيعي.. وتحدث محافظ الجيزة عن جهد كبير قدمته القوات المسلحة وشركة المقاولون العرب.

إلا أن استجابة محافظ الجيزة لرغبة الشباب في المشاركة بهذه السرعة وهذا الشكل وهذا الحرص هي رسالة عملية شديدة الوضوح للشباب حين يتبني مبادرة للمشاركة في إضافة إيجابية.. فإن كل الأبواب مفتوحة وكل الإمكانات متاحة.. فقط بادروا وشاركوا.. وهذا ما نريده جميعا ويحتاجه الوطن.