الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ سوهاج ينقذ الهويس الأثرى من الاندثار

محافظ سوهاج ينقذ الهويس الأثرى من الاندثار
محافظ سوهاج ينقذ الهويس الأثرى من الاندثار




سوهاج ـ خالد سليمان

  هويس سوهاج أحد أهم الآثار المائية فى محافظة سوهاج ظل عقودًا طويلة يرزخ تحت جبال الأتربة وفى طى النسيان ولا يلتفت إليه أحد من الآثاريين رغم تسجيله كأثر مائى مهم.
الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج  وقعت عينيه على الهويس خلال إحدى جولاته ولما بلغه أهمية الأثر أصدر تعليماته على الفور بإنقاذ الأثر وتم وضع خطة عاجلة للحفاظ على هويس سوهاج بنطاق حى غرب والذى يعتبر أثرًا مائيًا نادرًا حيث تم إنشاؤه عام 1860 ميلادية، وتم إدراجه ضمن المناطق الآثرية فى 2002م.
وقال المحافظ: إنه تم تكليف رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج حسام محمدين ورئيس حى غرب بضرورة البدء فوراً فى إزالة الأتربة والمخلفات التعديات الموجودة على الهويس ونقل مستودع البوتاجاز من الموقع الحالى بجوار الأثر إلى مكان آخر ومعاينة مبنى تابع لمديرية الرى وتتم إزالته فى حالة أنه غير صالح ويمثل خطرًا على الهويس.
وأوضح الدكتورعلى مسعود المستشار الاقتصادى للمحافظة أن هناك دراسة لإنشاء حديقة عامة على جانبى الهويس لتكون متنفسًا لأهالى المنطقة وللحفاظ على الاثر لما يمثله من طراز معمارى تاريخى فريد، وأن مشروع التطوير جاء فى الوقت المناسب لإنقاذ المنطقة ما لحق بها من أضرار وإعادة الحياة لها.