الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

8 تقارير صحفية بالمستندات تفضح فساد هشام عبدالباسط

8 تقارير صحفية بالمستندات تفضح فساد هشام عبدالباسط
8 تقارير صحفية بالمستندات تفضح فساد هشام عبدالباسط




المنوفية - منال حسين


ضربة قوية سددتها هيئة الرقابة الإدارية إلى أباطرة الفساد فى المنوفية بإلقاء القبض على المحافظ الدكتور هشام عبدالباسط، مع اثنين من رجال الأعمال بالمحافظة، فى واقعة تقاضى رشوة 2مليون جنيه.
«روزاليوسف» كانت خلال الفترة الماضية قد رصدت مخالفات محافظ المنوفية فى أكثر من 8 تقارير صحفية تتضمن وقائع فساد مدعومة بالمستندات عن وجود مخالفات داخل ديوان عام المحافظة .

وأول هذه التقارير الذى نشرناه تحت عنوان «الأبراج المخالفة تناطح السحاب فى سماء المنوفية» ورصدنا خلاله عددا كبيرا من الأبراج المخالفة المنتشرة داخل مدينة شبين الكوم عاصمة المنوفية وتم توصيل جميع المرافق، بها ما جعلنا نتساءل عن كيفية إدخال المرافق لهذه المبانى وانتقاد تقاعس إدارات التفتيش والمتابعة داخل ديوان عام المحافظة عن القيام بدورها.
ولكن جاءت الإجابة عن تساؤلاتنا فى التقرير الذى نشرناه يوم 16 مارس الماضى، تحت عنوان «قرارات متغطرسة لرئيس حى غرب شبين الكوم تمنع التفتيش من أداء عمله، وتضمن رفض رئيس حى غرب شبين الكوم طلب لجنة التفتيش بالحى من الإطلاع على سجلات محاضر حتى لا تكتب تقريرا عن قرارات الإزالة غير المنفذة  تحت سمع وبصر محافظ المنوفية.
وثالث تقاريرنا نشرناه بعنوان» مرحباً بكم فى محافظة «عبدالباسط».. المنوفية سابقاً عن إصدار تراخيص مخالفة بناء أبراج لورثة عبدالعزيز باشا فهمى بكفر المصلحة .
وفى التقرير الرابع انتقدنا ضرب المحافظ بأحكام القضاء عرض الحائط وذلك تحت عنوان «عبدالباسط.. محافظ المنوفية الذى يتحدى القضاء»، حيث قضت المحكمة بمجازاة موظفين بالإيقاف عن العمل بسبب مخالفات مالية ارتكبوها ورفض تنفيذ الحكم وقام بترقية أحدهم لوظيفة أعلى.
وخامس هذه التقارير «روزاليوسف» نشرته بعنوان «أين فلوس الإيواء ياعبدالباسط.. «المنايفة»: جاوب واحتوى التقرير وعد هشام عبدالباسط ببناء عمارتى إيواء  «أ- ب» بمدينة شبين الكوم، خلال 6 أشهر وتحمله تكفلة إيجار شقق خارجية لـ 90 أسرة لحين الهدم والبناء وذلك  فور إخلاء السكان، إلا أن هذا لم يحدث وظل السكان منذ أكثر من ثلاثة أعوام مشردين بالشوارع.
ويوم 21 مارس الماضى نشرنا تقريرا تحت عنوان «النظافة كلمة السر فى إهدار المال العام بشبين الكوم» رصدنا فيه موافقة محافظ المنوفية على طلب رئيس حى شرق شبين الكوم، بتفعيل منظومة النظافة الجديدة بتكلفة مالية 390 ألف جنيه، على أن يتم صرف مبلغ 46 ألفا و500جنيه بصفة شهرية لمدة ستة أشهر، وبالفعل تم صرف ماليات شهرى يناير وفبراير بالرغم من عدم تنفيذ المنظومة.
كما قمنا بنشر تقرير بعنوانا «لمحسوبية تسيطر على المنوفية» بعدما جعل عبدالباسط دخول الديوان العام مقتصرا على  أصحاب النفوذ  معاناة المواطنين البسطاء فى الوصول لمكتب هشام عبدالباسط.
كل هذه المخالفات من الدكتور هشام عبدالباسط كانت تحتاج لغطاء إعلامى يشيد بإنجازاته الوهمية ويغطى على مخالفات، فكتبنا تقريرا تحت عنوان «هل يشترى عبدالباسط ضمائر بعض العاملين بوسائل الإعلام» كشفنا فيه قيام المحافظ بتعيين عدد من الصحفيين بجريدة محافظة المنوفية بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 641 لسنة 2012، ومنشور وزارة المالية رقم 8 لسنة 2013، والخاص بحظر التعاقد مع الصحفيين.