الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة.. شركة فرنسية تسحب ألبان أطفال لعدم صلاحيتها والصحة تسمح بتداولها

مفاجأة.. شركة فرنسية تسحب ألبان أطفال لعدم صلاحيتها والصحة تسمح بتداولها
مفاجأة.. شركة فرنسية تسحب ألبان أطفال لعدم صلاحيتها والصحة تسمح بتداولها




كتب - محمود جودة

 

بعد الاستقرار فى سوق ألبان الأطفال استمر لمدة عام، طفت الأزمة على الساحة مرة أخرى بعد إعلان شركة فرنسية مصنعة للألبان سحب منتجاتها من 83 دولة فى العالم بسبب تلوث فى المنتج، يضر بصحة الأطفال المناولين له.
واستنكر الصيدلى هانى سامح الخبير فى شئون الدواء صمت الوكيل المصرى لشركة لاكتاليس الفرنسية لألبان الأطفال، عن فضيحة تلوث منتجات ألبان الأطفال التى تنتجها الشركة عالميا وسحبها من الأسواق العالمى.
وطالب سامح، بمحاسبة وزارة الصحة عن تقصيرها فى متابعة ملف تلوث هذه المنتجات، وسحبها عالميا، حيث لم يصدر أى بيان أو منشور أو توجيه بالتحذير من تلك المنتجات محليا وسحبها.
وقال سامح إن الشركة تنتج لبن الرضع سيليا بأنواع ثلاثة «نوتريشن 2، ونوتريشن 3، وبريما»، وبسعر للعبوة يبلغ مائة جنيه، ومستحضرات أخرى منها جبنة بريزيدونت وألبان لاكتيل، وتملك كذلك مشروعات ومستحضرات مشتركة مع نستلة.
وقال سامح إن صمت وزارة الصحة هو استمرار لمسلسل خضوعها لمستوردى الألبان على حساب الأطفال، وذكر أن الوزارة ما زالت تتجاهل التسعير الجبرى لألبان الأطفال الرضع، رغم كونها شكلت لجنة بناء على شكوى منه انتهت إلى تسعير ألبان الأطفال الرضع بسعر أقصاه 42 جنيها للعبوة.
حاولنا التواصل مع د خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، وأرسلنا له بطلب الاستفسار عن إجراءات الوزارة نحو تحريز هذه الأنواع من الألبان الضارة، إلا أننا لم نتلق ردا.