الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

والمنظمات الحقوقية تبدأ «تحالفات» المراقبة ومطالبات باستبعاد «المشبوهة»

والمنظمات الحقوقية تبدأ «تحالفات» المراقبة ومطالبات باستبعاد «المشبوهة»
والمنظمات الحقوقية تبدأ «تحالفات» المراقبة ومطالبات باستبعاد «المشبوهة»




كتب – أمانى حسين وأحمد عبدالهادى
 
تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات فى تلقى طلبات تسجيل مندوبى المنظمات الحاصلة على تصريح لمراقبة الانتخابات حتى الجمعة المقبل، وذلك بعد التأكد من توفر شروط الهيئة، وبالتالي بدأت المنظمات الحقوقية فى تشكيل التحالفات وإعداد مراقبى للانتخابات من خلال الدورات التدريبية.
ومن جانبه، قال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس يدشن غرفة عمليات لمتابعة سير الانتخابات بدءا من فتح باب الترشح وحتى إعلان النتيجة النهائية، وتنظيم دورات تدريبية لمندوبى جميع المنظمات الحاصلة على ترخيص المراقبة.
بينما كشف حافظ أبوسعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومى، عن تقدم المنظمة بـ1600 طلب لمراقبة الانتخابات للهيئة العليا للانتخابات، لافتًا إلى إعدادهم دليلا لكل مراقب بكل قواعد واشتراطات الهيئة بشأن مراقبة الانتخابات.. قال أبوسعدة: «إن المنظمة المصرية عقدت اجتماعات مع الـ 15 منظمة الذين تقدموا بأوراقهم للهيئة الوطنية للانتخابات للترتيب لتدشين تحالف تحت مسمى «التحالف المصرى»، حتى يتم تغطية أكبر عدد من الأماكن التى بها نقص فى المراقبين»، مشيرا إلى أن هذا التحالف سيرى النور بعد موافقة الهيئة على أسماء المنظمات والجمعيات الموثقة والتى ستراقب الانتخابات.. بينما قالت داليا زيادة، رئيس المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحر، أن الجماعة الارهابية سوف تتهرب من تلك الشروط، من خلال الانضمام ضمن تحالفات انتخابية، لعدم ظهورها بصفتها الحقيقية، لذلك لابد من تقديم كشف كامل بالمنظمات المنضمة للتحالف للهيئة الوطنية للانتخابات، واثبات بتوفر شروط الهيئة.
 وشددت زيادة على ضرورة استبعاد المنظمات ذات الانتماءات الدينية، خاصة أن أغلب منظمات الاخوانية قد مر على تسجيلها عامان، وبالتالى يحق لها المشاركة فى المراقبة، وكذلك المنظمات المتهمة فى القضية المعروفة اعلاميًا بـ«التمويل الأجنبى».