الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع فى أسعار البيض بسبب نقص المعروض

ارتفاع فى أسعار البيض بسبب نقص المعروض
ارتفاع فى أسعار البيض بسبب نقص المعروض




كتب - فتحى الضبع

 

شهدت أسعار البيض ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية وذلك لقلة المعروض منه فى الأسواق حيث بلغ سعر الطبق الأبيض ٣٦جنيهًا للمستهلك, فى سعر الجملة  ٣٤جنيهًا فى حين بلغ سعر طبق البيض الأحمر ٣٤ جنيهًا فى حين بلغ سعر جملته٣٢جنيهًا.
حيث أكد حسن محمود مدير إحدى سلاسل السوبر ماركت  أن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى تعويم الجنيه , والسبب الآخر والأهم هو ارتفاع سعره فى المزارع والذى يرجع فى الأساس إلى ارتفاع سعر الدواجن  خلال الفترة الماضية.
 وأضاف حسن: إن تدخل وزارة التموين لإلزام التجار بوضع سعر على طبق  غير عادل فى ظل  اختلاف أسعار الإيجارات من مكان إلى آخر وأن تطبيق ذلك سوف يؤدى إلى غضب العديد من التجار, واستطرد  حسن: إن منافذ القوات المسلحة والتى طرحت كميات كبيرة فى الأسواق جعلت هناك توازنًا فى السوق  ولكن هذه الكميات تعتبر قليلة مقارنة بحجم الاستهلاك.
وأضاف خالد مجاهد مدير أحد المحال التجارية : إن قلة المعروض فى الأسواق واتجاه العديد من الموردين إلى بيع كميات كبيرة من البيض إلى مصانع الحلويات انعكس بشكل كبيرعلى استقرار الأسعار وأن الحل الأمثل فى ذلك هو الاعتماد على البيض المصنع والذى يتم استيراده من الخارج وهو عبارة عن مسحوق بيض تم تصنيعه بشكل معين بحيث يعطى طعم البيض الأصلى وهو حل أمثل لمصانع الحلويات.