الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإمارات والبحرين تتقدمان بشكوى ضد قطر

الإمارات والبحرين تتقدمان بشكوى ضد قطر
الإمارات والبحرين تتقدمان بشكوى ضد قطر




الرياض ـ صبحى شبانة

 

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس بشكوى إلى كل من رئيس مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، استنادًا إلى القانون الدولى ونصوص ميثاق الأمم المتحدة، إثر تعريض قطر حياة مدنيين للخطر باعتراض مقاتلاتها طائرتين إماراتيتين مدنيتين كانتا تحلقان عبر خطوط معتمدة دوليًا إلى البحرين، ومستوفية لكافة التصاريح والموافقات الدولية.
ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية - وام - فإن دولة الإمارات تقدمت أيضًا بشكوى مماثلة فى مذكرتى إحاطة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وطلبت توزيع هاتين المذكرتين على أعضاء الجامعة ومجلس التعاون باعتبارهما وثيقتين رسميتين لكل من المنظمتين.
وأكدت دولة  الإمارات أن  هذا السلوك المتهور وغير المسئول من جانب دولة قطر يعد تصعيدًا غير مبرر ومهددًا لسلامة الرحلات الجوية المدنية بما يخالف قواعد القانون الدولى المعمول بها فى هذا الشأن، فضلًا عن تعريض الأمن والسلم الدوليين فى المنطقة للخطر.
من جانبها فندت مملكة البحرين مزاعم قطر المتضمنة فى مذكرتها  التى وجهتها أمس إلى مجلس الأمن التى ادعت فيها اختراق مجالها الجوى من قبل طائرات عسكرية تابعة للإمارات العربية المتحدة.
وأفادت وكالة أنباء البحرين أن بعثة مملكة البحرين لدى الأمم المتحدة بنيويورك قامت بتسليم رد مملكة البحرين على الادعاءات القطرية موثقًا بالأدلة والبراهين الدامغة التى تؤكد عدم حدوث أى اختراق من قبل الطائرات التابعة للإمارات العربية المتحدة للأجواء القطرية، والتزامها بالتحليق فى الأجواء التى تديرها مملكة البحرين فقط.
وأضافت: إن البعثة أوردت تقريرًا حول خط سير رحلات الطائرات الإماراتية التى تدعى قطر أنها اخترقت مجالها الجوى ويثبت التقرير من خلال تتبع مسار الرحلات ابتعاد الطائرات الإماراتية عن المجال الجوى القطرى وأن قطر هى من قامت بمخالفة القانون الدولى.