الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تستعين بإيران لإنجاح كأس العالم 2022!

قطر تستعين بإيران لإنجاح كأس العالم 2022!
قطر تستعين بإيران لإنجاح كأس العالم 2022!




كتب - محمد عثمان

 

كشفت مجلة «إيكونوميست» البريطانية، أن قطر قد تستعين بإيران فى استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، بحجة أن الإمارة الصغيرة متأخرة جداً فى استعداداتها للمباريات.
وذكرت المجلة، أن قطر مازالت تفتقر إلى الملاعب التى ستستضيف مبارايات البطولة، فهى تقول إن ثمانية ستكون جاهزة بحلول 2022، لا الملاعب الـ12 التى وعدت بها.
وكانت دول خليجية أخرى، قد عرضت غرفاً فى فنادقها ومنشآت للتدريب واستضافة المباريات، ولكن فى يونيو الماضى قطعت الإمارات والسعودية والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، على خلفية دعمها للإرهاى وعلاقاتها بإيران.
وأشارت المجلة، إلى أن هناك دولة بديلة تستعد للمهمة، وهى إيران ويبدو أن محادثاتها الأولية مع قطر ستتطرق إلى بعض واجبات الاستضافة، علماً أن طهران تساعد أصلاً فى إيصال المواد الغذائية إلى قطر فى ظل المقاطعة التى ينفذها الرباعى.
ولفتت المجلة إلى إمكانية جزيرتى كيش وقسم الإيرانيتين استيعاب المشجعين فى فنادقهما، ولكن الحظر المفروض على الكحول فى إيران، قد يقضى على الآمال الإيراينة.
وأكدت المجلة، أن مناخ قطر القاسي، قد يشكك فى نجاح استضافة البطولة العالمية، ولا شك فى أن الاستعانة بإيران سيزيد التساؤلات والشكوك، ولكن الدوحة لا تملك خيارات كبيرة، فرغم أنها وعدت ببناء 100 ألف غرفة فندقية بحلول 2022، إلا أنه بالكاد ستتمكن من إنجاز 45 ألفاً.
يشار إلى أن ألمانيا، استقبلت مليونى مشجع أجنبى خلال استضافتها كأس العالم عام 2006، وتأمل روسيا فى استضافة مليون مشجع إضافى فى وقت لاحق هذه السنة.
واستبعدت «إيكونوميست»، استضافة إيران لمباريات البطولة، إذ تحظر طهران حضور النساء فى الملاعب.
وذكرت المجلة، أن قطر تخطط لاستخدام سفن الرحلات البحرية وممخيمات العمال المهاجرين بعد تحديثها لاستضافة المشجعين، ويمكن لعمان والأردن اللتين لم تقطعا علاقاتهما بقطر الاضطلاع بدور أيضاً.