الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسئول إسرائيلى يعترف: تاريخنا مع الفلسطينيين أسود

مسئول إسرائيلى يعترف: تاريخنا مع الفلسطينيين أسود
مسئول إسرائيلى يعترف: تاريخنا مع الفلسطينيين أسود




كتبت - أميرة يونس

 

كشف مسئول إسرائيلى أن حكومة بلاده تتعمد إخفاء أرشيفها المتعلق بممارساتها داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة ، وذلك لما تحتويه من معلومات خطيرة قد تسبب لإسرائيل الحرج أمام المجتمع الدولى، مؤكدا أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب فى حق الفلسطينيين وهناك ملايين الملفات المغلقة بالأرشيف والتى تثبت صحة ما يقول.
وقال «يعقوب لوزبيك» المسئول السابق عن أرشيف دولة إسرائيل التابع لمكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية  فى لقاء بالقناة السابعةالإسرائيلية إن عدد الملفات بالأرشيف وصل إلى ثلاثة ملايين ملف ولم يتم فتح سوى ثلثهم فقط أمام الجمهور الإسرائيلى فى ظل قيود شديدة ودون أي رقابة عامة أو شفافية.
 واتهم «لوزبيك» جهاز الأمن الداخلى فى إسرائيل «الشاباك» بالتورط فى عمليات تخص قطاع التعليم العربى فى إسرائيل وأنه تمت معاملة العرب فى ذلك القطاع بطريقة لا تشرف دولته أمام المجتمع الدولى، مضيفًا أن الشاباك ساعد الحكومة الإسرائيلية فى إخفاء مواد أرشيفية خطيرة تمس حقوق الإنسان بزعم وجود أسباب أمنية.
وانتقد «لوزبيك»سياسة حجب وإخفاء الأرشيف الإسرائيلى الذى تولى مهمة إدارته خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أم الملفات الخاصة بجهاز «الموساد» الإسرائيلى لم تفتح حتى الآن، داعيًا إلى ضرورة الكشف عن الحقائق بشأن الممارسات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية وإظهار الجانب الديمقراطى لدولة إسرائيل.