الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوطنية للصحافة» تبحث مع رؤساء تحرير الصحف معايير تغطية الانتخابات

«الوطنية للصحافة» تبحث مع رؤساء تحرير الصحف معايير تغطية الانتخابات
«الوطنية للصحافة» تبحث مع رؤساء تحرير الصحف معايير تغطية الانتخابات




تناقش الهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، ورقة عمل بشأن المعايير المهنية لتغطية الانتخابات الرئاسية لإقرارها وصياغتها فى صورتها النهائية.
وجاء على رأس مقترحات الهيئة، مراعاة آداب نشر الإعلان، وعدم الخلط بين الإعلان والتحرير، وعدم الإساءة أو الطعن فى المرشحين وبرامجهم.
الهيئة اقترحت خلال اللقاء، مراعاة الدقة واتساق المضمون مع العناوين، وعدم الاختصار المخل بالمضمون، والتأكد من صحة الأسماء والأرقام والتواريخ والألقاب والمواقع الجغرافية والمعلومات، وامتناع الصحف القومية عن نشر أخبار مجهلة، وألا تكون وسائل التواصل الاجتماعى مصدراً للأخبار إلا بعد التأكد من مصدرها.
واقترحت الهيئة أيضا عدم استخدام شعارات دينية لأهداف سياسية سواء فى الإعلانات أو الأشكال الصحفية الأخرى، وعدم التمييز ضد فئات أو طوائف محددة والامتناع عن إثارة النعرات الطائفية، والتعامل على مسافة واحدة من سائر المرشحين والابتعاد عما يسيء إليهم فى أشخاصهم وأعراضهم أو الطعن فيهم واحترام الخصوصية.
ودعت كذلك إلى عدم التسرع فى نشر تنبؤات نتائج الانتخابات قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.
وذكرت الهيئة أن من بين توصياتها أيضا الالتزام بضوابط نشر استطلاعات الرأى العام من خلال إعلان نشر تاريخ إجراء الاستطلاع، والجهة الممولة للاستطلاع، والمركز الذى قام به، وحجم عينة الاستطلاع وهامش الخطأ فى النتائج، ونص الأسئلة التى طرحها الاستطلاع.
وتدعو الهيئة أيضا إلى التزام الصحف القومية بعدم نشر دعاية انتخابية فى فترة الصمت التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات، والاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات أو أحد أعضائها، وتناولها بالمصداقية والموضوعية.