السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس هيئة السكة الحديد: كوارث المزلقانات ليست مسئوليتى

رئيس هيئة السكة الحديد: كوارث المزلقانات ليست مسئوليتى
رئيس هيئة السكة الحديد: كوارث المزلقانات ليست مسئوليتى




كتبت - مريم الشريف

 

 علقت النائبة شيرين فراج عضو مجلس النواب، على أضرار دخان مصانع الأسمنت على المواطنين، أن نوعية الهواء التى يستنشقها المواطن تضمن  تلوثًا جسيمًا، مشيرة إلى أن مصر لديها موارد طبيعية كثيرة ولو تم استغلالها بشكل صحيح سيكون لها نتيجة جيدة اجتماعيًا وبيئيًا.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لها فى برنامج «مساء DMC» مع الإعلامية إيمان الحصرى على قناة DMC، أن مصانع الأسمنت، يجب تقوم بوضع فلاتر تمنع خروج هذه المواد والتى تضمن جسيمات مضرة برئة الإنسان، موضحة أن العوادم التى تخرج من مصنع الأسمنت تتسبب فى مشاكل للرئة، وبالبحث عن أسباب الوفاة نجد أن 20% من الوفاة  السبب فيها هذه العوادم.
وأشارت إلي  أن مصانع الأسمنت لا تؤذى فقط البشر، وإنما أيضا بجانبها مصانع الأسمنت يوجد مصنع خاص بالغزل والنسيج وهذه المواد الموجودة فى دخان المصانع تمثل عائقًا لعمله.
وطالبت النائبة، المسئولين فى وزارة البيئة بضرورة الحد من هذه الأمور حفاظًا على صحة المواطن.
ومن جانبه علق دكتور صلاح أبوالعينين أستاذ الكيمياء بجامعة عين شمس، أن دخان مصانع الأسمنت تضمن جسيمات سموم محملة بأحماض تؤدى إلى تهتك فى الرئة.
وفى سياق منفصل قال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، إن الكوارث التى تحدث عبر المزلقانات ليست من مسئوليته، مشيرا إلى أن أى محافظة فيها مشاكل يقوم بمخاطبة مجلس المدينة والمحافظ  للحد من مشاكل المزلقانات التى تؤدى إلى هذه الكوارث.
وأضاف أن هناك خطة لتطوير المزلقانات، لافتا الانتباه إلى أنه تم تطوير 500 مزلقان مدنى، و255 خاصا بالتحكم إلكترونى.