الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طهران: جزر الإمارات الثلاث إيرانية




 طهران – وكالات الانباء  
 
صرح رامين مهمان برست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الجزر الثلاث فى الخليج « أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى» جزء لا يتجزأ من الأراضى الإيرانية مضيفا أن تكرار المزاعم والإدعاءات لن يغير من الواقع شىء.
 
ووصف برست الفقرات التى تضمنها بيان قمة مجلس التعاون الخليجى التى عقدت فى المنامة فى هذا الشأن بنوع من إلقاء مسئولية المشاكل الداخلية لدول المنطقة على الخارج هروباً من الواقع، مشيرا إلى استعداد إيران لاستئناف المحادثات مع الكويت حول المياه الإقليمية فى حال إبداء الكويت رغبة جادة فى ذلك.
 
يذكر أن إيران كانت قد احتلت هذه الجزر منذ 1971 بعد انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، وحصول الإمارات على استقلالها.
 
فى سياق آخر، أكد برست سلمية البرنامج النووى الإيرانى واتفاقه مع جميع القوانين والمعاهدات الدولية لاسيما قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
وأعرب برست عن أسفه من بعض التصريحات غير المسئولة، مشيرا إلى تصريحات وزيرى خارجية السعودية والبحرين، التى اتسمت بافتقاد الدقة والموضوعية ولا تستحق الرد، على حد تعبيره.
 
يأتى ذلك تزامنا مع إعلان إيران بدء مناورات بحرية كبيرة، جزء منها فى مضيق هرمز الذى هددت بغلقه مطلع هذا العام بسبب التوتر بينها وبين الولايات المتحدة.
 
وصرح الأميرال حبيب الله سيارى قائد القوات البحرية للجيش الإيرانى أن المناورات ستبدأ الجمعة وتنتهى الأربعاء المقبل, وستجرى فى منطقة مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، تشمل مضيق هرمز، الذى تمر عبره 40% من إمدادات النفط، وخليج عمان وأجزاء من شمال المحيط الهندى.