الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زراعة أسطح المنازل تغزو الفيوم

زراعة أسطح المنازل تغزو الفيوم
زراعة أسطح المنازل تغزو الفيوم




الفيوم – حسين فتحى

 

لم تعد زراعة أسطح المنازل بالخضروات خيالا يجول فى عقول البعض أو رفاهية يلجأ إليها البعض الآخر فى عمل شكل جمالى إنما أصبحت واقعًا بعدما استجدت الكثير من العوامل التى تجعل زراعة أسطح المنازل ضرورة ملحة.
من هنا بدأت فكرة استغلال زراعة أسطح المنازل بمدينة الفيوم،من خلال استخدام أحواض بلاستيكية، وشبكة ري وصرف إلكترونية، تتيح ضبط مواعيد الري، وتحديد الأيام وفترات الري الخاصة بهذه النباتات، دون أي معاناة مع استخدام تربة صناعية خفيفة، وأسمدة طبيعية ولا يتحمل المستفيد من المبادرة اي مبالغ مالية سوي نشر الفكرة وتشجيع الآخرين, كما أن عملية الزراعة لا تشكل أى خطورة على أسطح المنازل لكونها مؤمنة تماماً من خلال شبكة رى و صرف فى آن واحد .
 مكرم عبد العظيم « محاسباً « بالمعاش,    بادر بزراعة سطح منزله فأصبح لديه أرض زراعية فوق سطح منزله، يستفيد منها ببعض النباتات العضوية، الآمنة من الفاصوليا، والبسلة، والكرنب،  والبصل والسبانخ والكابتشاء والبقدونس والكوسة. وغيرها من النباتات، مؤكدًا أنه قام بزراعة سطح منزله بمنطقة العبودى وهى عبارة عن مساحة فضاء تصل إلى 70 مترًا وأنها بالنسبة له أفضل من فدان، خاصة لا تكلفة سوى طلوع السلم من الطابق الثالث إلى السادس.
ويضيف محمد فكرى «فنان تشكيلى»  أنه وجد متعته بزراعة سطح منزله بالطماطم والبسلة والفلفل الرومى والبلدى وتمكن من توفير احتياجاته من الخضروات بجانب أنه يستيقظ يوميًا على شكل جمالى لم يكن يتوقعه، بالإضافة إلى تنقية الهواء فى منزله والمنازل المجاورة.
أشار الفنان التشكيلى إلى أنه لم يشتر خضارا من السوق منذ أكثر من عام وهو تاريخ زراعة سطح منزله الذى تبلغ مساحته 100 متر مربع..ويشير أحمد محسن مهندس زراعى، إلى  أن زراعة أسطح المنازل تحتاج إلى أحواض وخطوط مياه وصرف، وسماد عضوى لافتًا إلى أن المتر مربع يتكلف حوالى 300 جنيه.
وأوضح محسن  أن الحد الأدنى لمساحة السطح  لتنفيذ المشروع تبلغ حوالى 60 مترا مربعًا.