الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«IBM» تطبق تقنية «البلوك تشين» لتحسين التجارة العالمية

«IBM» تطبق تقنية «البلوك تشين» لتحسين التجارة العالمية
«IBM» تطبق تقنية «البلوك تشين» لتحسين التجارة العالمية




أعلنت شركة Maersk وشركة IBM اعتزامهما إنشاء مشروع مشترك لتوفير طرق أكثر كفاءة وأمانًا لإتمام إجراءات التجارة العالمية باستخدام تقنية البلوك تشين.
الهدف من تلك الشراكة الجديدة هو تقديم منصة للتحول الرقمى للتجارة العالمية تم تطويرها بشكل مشترك على أساس معايير مفتوحة ومصممة للاستخدام من قبل النظام البيئى للشحن العالمى بأكمله، وسوف تتمكن هذه المنصة من معالجة الحاجة إلى توفير مزيد من الشفافية والبساطة فى حركة البضائع عبر الحدود والمناطق التجارية.
وفى الوقت الذى لا تزال تكلفة وحجم النظام البيئى التجارى فى العالم تتزايد تعقيدًا، ويتم من خلال صناعة الشحن البحرى شحن سلع تزيد قيمتها على أكثر من 4 تريليون دولار سنويًا، بما يعادل أكثر من 80% من حجم السلع التى يستخدمها المستهلكون يوميًا، وفى حين تُقدر التكلفة القصوى للوثائق التجارية المطلوبة لإتمام وإدارة التجارة فى العديد من هذه السلع بما يصل إلى خمس تكاليف النقل المادية الفعلية، نجد أنه وفقًا للمنتدى الاقتصادى العالمي، يمكن أن يزيد حجم التجارة العالمية بنحو 15% من خلال الحد من الحواجز وتبسيط سلسلة التوريد الدولية، مما يعزز الاقتصادات ويخلق فرص العمل. وأوضحت الشركة أن خصائص تقنية البلوك تشين مناسبة بشكل مثالى لتشغيل الشبكات الكبيرة من الشركاء المختلفين، فمن خلال تكنولوجيا التسجيل المتعدد.