الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تساعد الخليج فى برامج الإصلاح الاقتصادى

مصر تساعد الخليج فى برامج الإصلاح الاقتصادى
مصر تساعد الخليج فى برامج الإصلاح الاقتصادى




كتبت - إسلام عبد الرسول

كشف د.محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة عن أن مصر نقلت تجربتها فى اتخاذ قرارات جريئة للإصلاح الاقتصادى إلى الدول الخليجية خلال زيارة له لدولة الإمارات للمشاركة فى اجتماعات وزراء المالية العرب.
وتابع فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن ردود الأفعال من وزراء مال الدول الخليجية المختلفة كانت إيجابية جدا وطلبوا الاستعانة بالتجربة المصرية فى إصلاح منظومة الدعم والضرائب وتطبيق ضريبة القيمة المضافة لافتا إلى أنه كان هناك انبهار بالتجربة المصرية التى استبقت كل الدول الأخرى فى اتخاذ إجراءات جريئة بغرض تصحيح مسار الإصلاح الاقتصادى تجنبًا للمزيد من المشكلات الاقتصادية.
وأشار معيط إلى أن مصر عرضت الإجراءات لإصلاح سياسة الأجور وما تم تطبيقه من قانون الخدمة المدنية ووضع سياسات للإثابة للعاملين وإجراءات استهداف البطالة وعدم تضخم الجهاز الإدارى للدولة بالإضافة إلى سياسات الدعم والتحول التدريجى للدعم النقدى.
وقال :إن الدعم لم يكن يصل إلى مستحقيه لدينا وكذلك الدول الأخرى الأمر الذى كان ينبغى مواجهته من أجل إيصال الدعم لمستحقيه وضبط الإنفاق فى هذا البند سعيًا نحو خفض عجز الموازنة.
وتابع :إن الاجتماعات ناقشت اشراك القطاع الخاص فى مشروعات التنمية الحكومية وسبل تفعيل ذلك من خلال دفع مؤسسات التمويل الدولية للدخول فى الدراسات الخاصة بتلك المشروعات ووجود استثمار عالمى محلى فى خطط التنمية الحكومية.
وتستهدف وزارة المالية تنفيذ مشروعات بنحو 31 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص خلال السنوات المقبلة من مستشفيات ومحطات صرف صحى ومحطات تحلية ماء البحر وغيرها من المشروعات التى تهدف إلى تحسين الخدمة المتصلة بالجمهور لتحسين مناحى الحياة الصحية والمعيشية للمواطنين.
وأكد معيط أن تلك الاجتماعات تحضيرية وستواصل مصر عرض برنامجها الإصلاحى أمام الدول العربية للاستفادة منها حيث من المقرر أن تشارك مصر فى اجتماعات وزراء المالية العرب المقرر عقده فى الأردن.
واتخذت الدول الخليجية إجراءات مماثلة لتلك التى اتخذتها مصر منذ عام حيث بدأت فى تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار النفط والضرائب والرسوم المختلفة لإنقاذ موازناتها.
وأكد نائب وزير المالية أن الحكومة تواصل برنامجها للإصلاح الاقتصادى من أجل تحقيق فوائض فى الموازنة وخفض العجز والدين العام.