الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر والسودان وإثيوبيا «إيد واحدة»

مصر والسودان وإثيوبيا «إيد واحدة»
مصر والسودان وإثيوبيا «إيد واحدة»




كتب - أحمد إمبابى

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة ثلاثية مهمة جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره السودانى عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلا ديسالين، لبحث العلاقات المشتركة.
بدأت القمة الثلاثية بلقاء ثنائى جمع الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وأكد على استراتجية التعاون المشترك.

ووسط اهتمام إعلامى وترقب من الدول الثلاث، بدأت المباحثات المغلقة فى القمة الثلاثية بحضور رؤساء الدول الثلاثة لبحث آخر التطورات فى ملف سد النهضة وموقف المفاوضات الثلاثية المشتركة، وأعقبها مباحثات ثلاثية بحضور وفود الدول الثلاث.
وفور انتهاء المباحثات الثلاثية، خرج القادة الثلاثة وبينما تتشابك يداهم، فى إشارة إلى الوحدة والاتفاق، وهو ما يعكس عودة التوافق المشترك وإنهاء حالة الجمود الخاصة بمفاوضات سد النهضة.
وتعبيرا على هذا الأمر، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى رسالة طمأنة «كونوا مطمئنين تماما فى مصر وإثيوبيا والسودان، فيه قادة مسئولون، التقينا واتفقنا مفيش ضرر على حد، وأكدنا أن مصلحة الثلاث دول واحدة، وصوتنا واحد، ونتحدث كدولة واحدة، مصالحنا واحدة، ومفيش أزمة بيننا».
وأكد نفس الأمر الرئيس السودانى عمر البشير « لا توجد أزمة»، وهو ما يعكس إيجابية الأجواء فى المباحثات الثلاثية.
وقبل مغادرة الرئيس السيسى للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال فى تصريحات إعلامية إنه سيتم تشكيل لجنة على أعلى مستوى مكونة
 من وزراء الخارجية والرى والجهات المعنية فى الدول الثلاثة لاتخاذ الآليات التنفيذية لما تم الاتفاق عليه.
وأكد الرئيس مجددًا : «اطمئنوا»، كما ناشد وسائل الإعلام بتوخى الحذر فى التعاطى مع قضية العلاقات الخارجية، قائلا «أريد أن أقول إن الدور عليكم كإعلاميين للحفاظ على العلاقات مع الدول ولا تنقلوا رسائل تسىء للعلاقات مع الخارج أو ما يقلق الرأى العام أو يسىء لأحد».
وردا على سؤال حول عودة السفير السودانى للقاهرة قال: «هذا الأمر تحصيل حاصل».