الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

14 مليار جنيه توقعات صادرات قطاع الصناعات الهندسية




توقع المهندس مصطفى عبيد مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية ورئيس لجنة المعارض بالغرفة أن تصل حجم صادراتنا من الصناعات الهندسية 14 مليار جنيه العام الحالى لافتًا إلى أن صادراتنا بلغت خلال شهر نوفمبر الماضى 12.5 مليار جنيه فى حين بلغ حجم الواردات 90 مليار دولار للصناعات الهندسية، تمثلت فى شراء الآلات والمعدات والأتوبيسات لافتًا إلى أن نسبة صادرات القطاع تمثل 11٪ من إجمالى السلع التصديرية من مصر إلى الخارج. بينما نسبة الصادرات المصرية من الصناعات الهندسية 14٪ فى العام الماضى.
 
وقال نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن الأحداث السياسية الراهنة والإضرابات والمطالبات الفئوية اثرت بالسلب على صادرات القطاع حيث إنه كان مستهدفًا بنهاية عم 2012 بلوغ 22٪، ولكن نتيجة عدم الدعم والترويج أسفر عن وصول النسبة إلى 11٪ فقط.
 
أوضح المهندس مصطفى عبيد عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية ورئيس لجنة المعارض بالغرفة أن هناك تحديات تواجه الصناعات الهندسية لذا تقوم الغرفة بوضع خطة عاجلة للحد من الاستيراد والاعتماد على زيادة نسبة المكون المحلى بالشركات الصناعية الكبرى، من خلال قيام تلك الشركات الصناعية بعرض الأجزاء والمكونات وقطع الغيار التى تحتاجها فى تصنيع منتج كامل، عن طريق تصنيع قطع غيار لخطوط الإنتاج مطابقة للأصل محليًا بدلًا من استيراد من الخارج.
 
وأضاف عبيد أن الخطة أيضًا تكمن فى تفعيل قرار رئيس الوزراء فى عدم استيراد أى مكونات أجنبية لها بديل محلى وبذلك نستطيع تقوية التعامل بين الهيئات الحكومية الكبرى وصناع مصر من خلال التقائهم فى معارض متخصصة وتعرف الهيئات الحكومية والشركات الصناعية الكبرى على الإمكانيات الفنية والقدرات الإنتاجية للصناع المصريين. على أن يتم استخدام المكونات المحلية بدلًا من الاستعانة بالمكونات الأجنبية.