الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سلسلة «ماذا تعرف عن..؟» جديد «العربى للنشر والتوزيع»

سلسلة «ماذا تعرف عن..؟» جديد «العربى للنشر والتوزيع»
سلسلة «ماذا تعرف عن..؟» جديد «العربى للنشر والتوزيع»




كتبت – رانيا هلال

 

مع انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب، أصدرت دار العربى للنشر والتوزيع أول كتابين لها ضمن سلسلة «ماذا تعرف عن..؟»، وهى سلسلة جديدة تهدف إلى توضيح الكثير عما لا نعرفه فى القضايا الشائكة والكثير من المفاهيم الدارجة، وهى كلها مواضيع مهمة وحديثة مُقدمة بطريقة سلسة لغير المتخصص فى مجالها.
صدر الكتاب الأول بعنوان «ماذا تعرف عن.. البركست؟  Brexit.. الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى» من تأليف دكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربى للدراسات السياسية والإستراتيجية، وحاصل على دكتوراة العلوم السياسية فى العلاقات الدولية بمنطقة الخليج العربي. أما الكتاب الثانى فقد صدر بعنوان «ماذا تعرف عن.. الإغراق؟» من تأليف عامر عبدالله سنجاب، مستشار وخبير فى مجالات المنافسة الدولية والقواعد التجارية الدولية.
يأتى الكتاب الأول فى اثنى عشر فصلا تتناول قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من عدة منظورات. فهو يبحث فى أسباب الخروج أولا، وثانيا: يبحث فى التأثير الاقتصادى لهذا القرار على بريطانيا والاتحاد الأوروبي. كما يبحث أيضا عن مستقبل العلاقات البريطانية مع الدول العربية بعد هذا القرار، وهل هو قرار صواب أم خطأ.. بالإضافة إلى رأى العديد من السياسيين الدوليين فى هذا الشأن وسيناريوهات مستقبل الاتحاد الأوروبى بعد خروج بريطانيا، ومستقبل الاندماج الأوروبى فى ضوء خروج بريطانيا، وأثر ذلك على المهاجرين واللاجئين.
أما الكتاب الثانى فيأتى فى شكل أسئلة وأجوبة فى أربعة فصول تتناول تعريف الصناعة المحلية، والضرر فى اتفاقات المعالجات التجارية، والضرر فى اتفاقات المعالجات التجارية ضمن اتفاقات منظمة التجارة العالمية، ومعاملة الدول النامية فى اتفاقات المعالجات التجارية.