السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعزوع: 10.5 مليون سائح زاروا مصر حتى نوفمبر




أكد هشام زعزوع، وزير السياحة، أن 10.5 مليون سائح زاروا مصر حتى نهاية نوفمبر من العام الجارى بزيادة قدرها 4.17% عن عام 2011 وبإجمالى إيرادات بلغ 7٫3 مليار دولار.
 
وأضاف «زعزوع» أن هذه المؤشرات تؤكد أن هناك طلبًا على المقصد السياحى المصري، مشيرًا أنه يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات بما يعمل على تنمية صناعة السياحة.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد المصرى للغرف السياحية مساء أمس برئاسة إلهامى الزيات، والتى أعقبها جلسة للحوار الوطنى عن السياحة بين الأحزاب والقوى السياسية الفاعلة فى مصر، ودعا إليها الاتحاد المصرى للغرف السياحية وحضرها ممثلون عن أحزاب الحرية والعدالة والنور السلفى والوفد والمصريين الأحرار والوسط والجيل.
 
وأوضح «زعزوع» أنه بسبب الأحداث السياسية التى تعيشها مصر منذ نوفمبر الماضى على خلفية الإعلان الدستورى والاستفتاء على الدستور وما تبعهما من مظاهرات واعتصامات وصلت إلى الاشتباكات وسقوط ضحايا، فقد فقدت السياحة 25% من نسب الاشغال فى مختلف المقاصد السياحية مع انخفاض فى حجم الاستثمارات السياحية وتوقف الاستثمارات القائمة.
 
وشدد وزير السياحة على ضرورة عدم تخفيض حجم الخدمات المقدمة للسائح ولا التأثير على جودته نتيجة تدنى الأسعار مؤكدا أنه يجب على العاملين فى القطاع ضرورة التنسيق مع منظمى الرحلات على تحسين السعر حتى يستطيعوا تقديم خدمة مميزة.
 
وأشار إلى أن أهم التحديات التى تواجه قطاع السياحة الملف الأمنى وارتفاع معدلات البطالة وانخفاض الاستثمارات فى المجال السياحى وكذلك ارتفاع عجز الموازنة حتى وصل 80 مليار دولار.
 
وقال إن تصور وزارة السياحة للخروج من الأزمة السياحية الحالية هو عودة الأمن والاستقرار إلى ربوع مصر والعمل على تكثيف الحملات الدعائية والترويجية للمقصد المصرى وكذلك محاولة جذب استثمارات سياحية جديدة، مشددًا على أهمية عقد اللقاءات الإعلامية والمهنية ولا سيما مع ممثلى أكبر الأسواق العاملة فى السوق المصرية كما يجب المضى قدما فى تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات دخول مصر للسائحين، وهو الأمر الذى شهد الكثير من التطور فى العام الماضى عندما تم منح أكثر من 10 دول حق الحصول على التأشيرات بالمطار عند الوصول إلى مصر.
 
قال إلهامى الزيات، رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، إن العاملين فى السياحة يشعرون بإحباط شديد لأنه لم يؤخذ رأيهم فى أى شىء، خاصة أن هناك أشخاصًا غير مقتنعين بأهمية السياحة برغم أن هذه الصناعة هى عصب الاقتصاد القومى.
 
وأضاف الزيات أن مصر تفقد أسبوعيًا نحو 18 ألف مقعد على الطيران المنتظم لمختلف شركات الطيران العاملة فى مصر وهو ما يعد كارثة للقطاع السياحى لأن السائح الذى يأتى عن طريق الطيران المنتظم يعد الأعلى إنفاقًا وهو ما يدير عجلة السياحة بدءا من رسوم المطارات وحتى الإقامة فى الفنادق مشيرًا إلى أنه ليس قطاع السياحة فقط الذى يئن بسبب هذه الأوضاع وإنما وزارة الطيران ووزارة الآثار كذلك.
 
وشدد الزيات على ضرورة أن تكون هناك وقفة مع قطاع السياحة اليوم وليس غدًا حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه خاصة أن نسب الاشغال الفندقية فى بعض الأماكن فى عز الموسم لا تتعدى 5%.