الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وقائع تسمم بالفنادق العائمة تثير الشكوك

3 وقائع تسمم بالفنادق العائمة تثير الشكوك
3 وقائع تسمم بالفنادق العائمة تثير الشكوك




الأقصر- سارة الهوارى

 

3 وقائع تسمم فى أسبوع بالفنادق العائمة بمحافظتى الأقصر وأسوان.. هل هذا طبيعيا أم هناك استهداف للسياحة بعد عودتها بقوة إلى مصر بالتزامن مع استتباب الأمن وتوجيه الضربات الاستباقية للجماعات الإرهابية وتعافيها من استهدافها بالعمليات الارهابية خلال السنوات الأخيرة؟.
أولى وقائع التسمم كانت يوم الأحد قبل الماضي، على متن فندق عائم بمرسى العوامية فى مركز أرمنت بالأقصر وأسفرت عن إصابة 31 نزيلًا، منهم: 3 سعوديين بحالة إعياء وقيئ وإسهال، ما دفع محمد بدر، محافظ الأقصر، بإغلاق الفندق العائم بشكل مؤقت لحين الانتهاء من التحقيقات.

وتبعتها الواقعة الثانية مساء الخميس الماضى، تسمم 64 شخصا على متن فندق عائم أيضا ولكن هذه المرة فى نهر النيل بمركز إسنا، وثالث حالات التسمم  فى الفنادق العائمة وقع يوم الاثنين الماضى بتعرض 30 شخصا على متن فندق عائم يرسو بكورنيش النيل أمام مديرية أمن أسوان للتسمم الغذائى وتم نقلهم إلى مستشفى الحميات بأسوان لتلقى العلاج.
وتعليقا على هذه الوقائع رجح  مصدر أمنى رفيع المستوى بمحافظة الأقصر بعد حدوث تسمم للمرة الثالثة فى الفنادق العائمة أن يكون هناك قصد لضرب السياحة بالفعل وقد يكون العكس، مشيرا إلى أن هناك أكثر من جهة تحقق فى الواقعتين اللتين حدثتا بالأقصر منها أجهزة الامن والنيابة العامة والمحافظة ووزارة الصحة ولكن لم يتبين غير أن الطعام كان فاسدا وغير صالح للاستهلاك الآدمى أما عن إنه متعمد أم لا فلن يتبين شىء حتى الآن.
 من جانبه أكد مسئول بمحافظة الأقصر، ان التحقيق فى الواقعتين مازال مستمرًا، قائلا: «لا أعتقد بالمرة أنه متعمد ومقصود فهو خطأ فردى من أشخاص معدومى الضمير»، مؤكدا أن غالبية الفنادق السياحية الثابتة والعائمة تحرص على تقديم أفضل الأطعمة والمشروبات لنزلائها، علاوة على أن التحقيقات ستبين الحقيقة إذا كان هناك تعمد لضرب السياحة من أشخاص مثل الاخوان من عدمه.
من جهته أرجع ثروت العجمي، مستشار غرفة شركات السياحة فى الأقصر، وقوع حالات التسمم إلى وجود إهمال فى المطبخ، وقد يكون الطبخ تم باستعمال أدوات الطهى دون وضعها فى الغلاية عقب رش المركب بالمبيدات لقتل الحشرات أَثناء عمليات التنظيف قبل وصول الأفواج، أو باستخدام مياه النيل بدون فلترة أو مياه معدنية، وربما تكون مواسير المراكب أصيبت بالصدأ ما يتسبب فى عدم نظافة المياه داخل المواسير، لكن التحقيقات مستمرة ولم تثبت شيئا حتى الآن.
كان محمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور أحمد عماد الدين، ووزير الصحة، قد كلفا الدكتور علاء عيد رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة، والدكتورة مايسة محمد مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، والدكتور السيد أحمد عبدالجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، لمتابعة سير أعمال لجنة تقصى الحقائق الطبية وفحوصات عينات الأطعمة ومناقشة التقارير المبدئية للجنة التى تتولى تحقيقات واقعة تسمم عدد من الأشخاص على متن أحد الفنادق العائمة القادمة من أسوان الخميس الماضى.
وعلى صعيد متصل شنت الإدارة العامة للمراقبة على الأغذية، حملة على 28 فندقًا عائمًا بمحافظة الأقصر، وأسفرت الحملة عن تحرير 92 محضًرا حيال تلك المخالفات وتم إرسالها للنيابة المختصة والتى تباشر التحقيقات. وقالت الدكتورة مايسة حمزة، مدير الإدارة العامة للمراقبة على الأغذية بوزارة الصحة والسكان: أنه تم إعدام 278.5 كجم أغذية و69.5 لتر مشروبات وعصائر فاسدة ومتغير خواصها وغير صالحة للاستهلاك الآدمى.