الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: إجراءات وقائية لـ 3 ملايين مصرى مسافرين للخارج

الصحة: إجراءات وقائية لـ 3 ملايين مصرى مسافرين للخارج
الصحة: إجراءات وقائية لـ 3 ملايين مصرى مسافرين للخارج




كتب - محمود جودة


قالت وزارة الصحة ،إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية بجميع منافذ وموانئ مصر حيال 3 ملايين و761 و975 مسافرًا قادمين من مناطق موبوءة وذلك خلال العام الماضى 2017.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تطعيم 14 ألفًا و736 شخصًا ضد مرض الحمى الصفراء، كما تم تطعيم 37 الفًا و353 شخصًا ضد امراض أخرى ، فيما تمت مناظرة 197 ألفًا و899 حاجًا فور عودتهم من المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الماضى.. وأضاف «مجاهد» أنه توقيع الكشف الطبى على 62 الفًا و788 مسافرًا من خلال العيادات بالموانئ ، لافتاً إلى فحص  1244 رسالة واردة ، و349 أخرى صادرة وخاضعة للحجر الصحى، وذلك خلال ذات الفترة.
وكشف «مجاهد» عن البدء فى مشروع انشاء مبنى الحجر الصحى بمنفذ السلوم البرى (مطروح)، كما تمت صيانة وترميم مبنى الحجر الصحى بميناء سفاجا البحرى (البحر الأحمر)، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ التجربة النهائية لطوارئ طبية متسعة النطاق بمطار برج العرب عن ظهور حالة وبائية قادمة من خارج البلاد على متن طائرة وهى تعد التجربة الأولى من نوعها ، حيث أشادت منظمة الصحة العالمية بها وتم نشرها على الموقع الرسمى للمنظمة.
وأشار «مجاهد» الى تنفيذ دورتين تدريبيتين بالحجر الصحى بميناء السويس البحرى استهدفت 56 مراقبًا صحيا للتدريب على أعمال تفتيش السفن وفقاً للوائح الصحية الدولية.. الجدير بالذكر أن الخدمات الطبية تقدم بالموانئ المصرية من خلال 35 قسمًا للحجر الصحى موزعة على 16 مطارًا دوليًا و13 ميناءًا بحريًا و6 منافذ برية فى 13 محافظة على مستوى الجمهورية ، ومن ضمن مهام الحجر الصحى إنهاء جميع الإجراءات الصحية الوقائية المقررة ومنها اجراءات الإفراج الصحى على الجثامين.