السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تقفز 25 نقطة فى مؤشر شفافية الموازنة لأول مرة منذ 6 سنوات

مصر تقفز 25 نقطة فى مؤشر شفافية الموازنة لأول مرة منذ 6 سنوات
مصر تقفز 25 نقطة فى مؤشر شفافية الموازنة لأول مرة منذ 6 سنوات




كتبت - إسلام عبدالرسول
 
أعلن عمرو الجارحى وزير المالية تحسن ترتيب مصر فى مؤشر شفافية الموازنة وقفز ترتيب مصر 25 نقطة ليصل إلى 41 نقطة مئوية وهو ما يقترب من المتوسط العالمى وهو التحسن الأول منذ 6 سنوات.
فيما كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية أن وفدا رفيع المستوى برئاسة وزير المالية سيبدأ جولات ترويجية فى عدد من الدول الاوروبية والامريكية لجذب المستثمرين للاستثمار فى لسندات الدولية الجديدة.
وقالت إن الجولة ستستمر اسبوعين حيث يتوقع أن تتم عملية الطرح الرسمى فى بورصة لوكسمبورج منتصف شهر فبراير.
وأشارت المصادر إلى أن بنوك الاستثمار التى تدير الطرح ستدبر لقاءات مع مستثمرين ومؤسسات مالية بالدول التى تشملها الجولة الترويجية حيث سيتم التعرف عن قرب بالاقتصاد المصرى ومؤشرات النمو وتوقعات التعافى من خلال البرنامج الاقتصادى الذى بدأ يؤتى ثماره.
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم الطرح من خلال 3 طروحات لآجال مختلفة من السندات حتى يتم جذب عدد اكبر من المستثمرين، وجذبت مصر العام الماضى 13مليار دولار خلال طرح بقيمة 4مليارات دولار.
وأكدت المصادر أن نشرة الاصدار للسندات الجديدة ستتضمن البرنامج المصرى للاصلاح الاقتصادى ومؤشرات الاقتصاد المصرى ونتائج مراجعة صندوق النقد الدولى للاقتصاد والتى جاءت إيجابية للغاية.
وتوقعت المصادر النزول بمتوسط سعر الفائدة على السندات الدولية الجديدة إلى نحو 6% أو يزيد قليلا مقابل 7.5% بدعم من تقارير التحسن الاقتصادى وزيادة معدلات النمو.
إن تحسن الوضع الاقتصادى فى الدولة صاحبة السندات له دور كبير فى النزول بمعدلات الفائدة على سنداتها لافتا إلى أن تقارير اقتصادية كثيرة خرجت لتؤكد عودة تنافسية الاقتصاد المصرى بين عدد من الاقتصاديات الناشئة بالاضافة لتحسن معدلات النمو ما ينبئ بالحصول على أسعار فائدة اقل من تلك التى حصلت مصر عليها مستهل العام الحالى.
وتوقع صندوق النقد الدولى فى أحدث تقاريره تحقيق الاقتصاد المصرى معدل نمو 5% وتراجع التضخم إلى 12% خلال عام 2018.