صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

خبراء: طهران لن تتفاوض.. وسيحاول الطرفان الضغط على بعضهما

1 فبراير 2018



كتبت - نشوى يوسف


بعد أن نجحت واشنطن فى الحصول على موافقة بريطانيا وفرنسا وألمانيا من أجل تعديل الاتفاق النووى الإيرانى أثيرت التساؤلات حول الموقف الإيرانى من هذه التحركات الأمريكية تجاه الاشتفاق الذى تعتبر أنه من المحرمات الاقتراب منه بأى شكل من الأشكال .
ويرى الباحث بالمركز الإفريقى إسلام نجم الدين فى تعليقه  لـ»روزاليوسف» أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لن يستطيع تغيير الاتفاق النووى ما لم ترغب إيران فى ذلك، وترامب لا يركز على الاتفاق بقدر ما يركز حول خطر الصاروخ الإيراني، حيث إن أوروبا ليست لديها مشكلة مع الاتفاق ولكن التطور التكنولوجى للصواريخ الإيرانية ومدى ما يشكله من خطر عليها وعلى إسرائيل.
وأضاف إن نتانياهو يفكر فى حل عسكرى مع إيران إلا أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية الآن، فالفكرة تكمن فى محاولته الضغط على إيران من خلال افغانستان ودول الخليج، مع عدم رفع العقوبات، وإضافة المزيد منها.
وأوضح أن كل ذلك سيمثل معادلة ضغط على إيران حتى يمكن الحصول على موافقتها، متسائلا: ما إذا كانت روسيا أو الصين ستتركا إيران ؟ مؤكدا أنهما لن يتركاها بالطبع، كما أن إيران تستطيع الضغط من خلال العمليات العسكرية أو الإرهابية فى افغانستان، أو تنشيط القاعدة مرة أخري، ومحاولة استهداف المصالح الأمريكية فى مناطق كثيرة، وأن يصنع حزب الله وحماس توترا مع إسرائيل، حيث سيمارس كل طرف أدوات ضغطه على الآخر، لكن فى النهاية أوروبا من مصلحتها ألا تعادى ترامب لأنها فى مرحلة حرجة ولأن روسيا رجعت قوية، وفى نفس الوقت خسارة حليف مثل ترامب سيمثل ازعاجًا لأنه من المعروف عنه تغيير سياساته واتجاهاته، فهم حرفيا لا يعرفون ما يريده ترامب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
Egyption كوماندوز
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف

Facebook twitter rss