الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سوتشى» يدعم وحدة سوريا ويدعو إلى مسار «ديمقراطى»

«سوتشى» يدعم وحدة سوريا ويدعو إلى مسار «ديمقراطى»
«سوتشى» يدعم وحدة سوريا ويدعو إلى مسار «ديمقراطى»




 فى ختام مؤتمر «سوتشى» للحوار الوطنى السورى، أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن المؤتمر الذى ترعاه روسيا بشأن التوصل إلى سلام فى سوريا، اتفق على إنشاء لجنة دستورية ستعمل فى جنيف.
وقال لافروف إن اللجنة ستضم الجماعات التى لم تحضر مؤتمر السلام الذي عقد فى منتجع سوتشى على البحر الأسود.
واتفق مئات السوريين الممثلين عن أحزاب سياسية عدة، معارضة وموالية للحكومة، على تشكيل لجنة للاصلاح الدستورى فى ختام يوم طويل من الجلسات المغلقة فى مؤتمر سوتشى فى روسيا، وفق ما جاء فى البيان الختامى.
ونص البيان الختامى على «تأليف لجنة دستورية تتشكل من وفد حكومة الجمهورية العربية السورية ووفد معارض واسع التمثيل، وذلك بغرض صياغة إصلاح دستورى يسهم فى التسوية السياسية التى ترعاها الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولى 2254».
وبحسب البيان فان اللجنة الدستورية «ستضم، بالحد الأدنى، ممثلين للحكومة وممثلى المعارضة المشاركة فى المحادثات السورية السورية وخبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدنى ومستقلين وقياديات قبلية ونساء».
وأوضح دى ميستورا أن اللجنة ستتضمن ممثلين من وفد المعارضة المشاركة فى مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، فى إشارة إلى «هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية» التى قاطعت مؤتمر سوتشى.
ورأى دى ميستورا أن المشاركين تبنوا «12 مبدأ» أقرت فى عملية جنيف، مشيدًا بالجهود التى بذلت خلال المؤتمر.
كما دعا المشاركون فى مؤتمر السلام السورى فى روسيا، إلى احترام وحدة أراضى سوريا، وقال إن الشعب السورى بمفرده هو من يقرر شكل حكومته، وذلك وفقاً للبيان الختامى للمؤتمر.