الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عقد ودلاية و«خلخال شفتشى».. حكاية مجوهرات المتحف الإسلامى

عقد ودلاية و«خلخال شفتشى».. حكاية مجوهرات المتحف الإسلامى
عقد ودلاية و«خلخال شفتشى».. حكاية مجوهرات المتحف الإسلامى




كتب - علاء الدين ظاهر


منذ أن خلقت المرأة على الأرض وكانت زينتها جل اهتماماتها، والمجوهرات والحلى واحدة من أبرز مكونات تلك الزينة، ويحتوى المتحف الإسلامى بالقاهرة على مجموعة كبيرة من المجوهرات والحلى الخاصة بالمرأة، وعدد كبير منها موجود فى قاعة الحياة اليومية..وقد تعرفنا عليها من د.ممدوح عثمان مدير عام المتحف الإسلامى بالقاهرة.
من أبرز الحلى الأثرية التى يقتنيها المتحف فى القاعة 22 «دلاية» من الذهب المموه بالمينا من»مصر – العصر الفاطمى -القرن 5 -6هـ/ ١1- ١٢م»،  وهى عبارة عن حلية مستديرة من الذهب المزخرف بالمينا الملونة،  وقوام زخرفتها مستطيل فى الوسط به كتابة كوفية قرآنية تقرأ»فالله خير حفظا»، وفى أعلاه وأسفله فرع نباتى باللون الأحمر على أرضية خضراء.
وأيضا«قلادة» من الذهب للملك فؤاد الأول «مصر- عصر أسرة محمد على وخلفائه -القرن 14هـ / 20م»، وهى قلادة من الذهب فى القاعة 13، وكُتب عليها اسم فؤاد الأول يعلوه شعار الدولة فى الأسرة العلوية،  وزُخرفت بزخارف نباتية متشابكة.
وفى القاعة 22 أيضا هناك عقد من الذهب بزخارف مشبكة يطلق عليها شغل شفتشى «مصر-القرن 6هـ - ١٢م»، وتتدلى من العقد ثلاث دلايات مستديرة،  يتوسط كل منها حجرٌ مستدير،  والدلاية الوسطى تتدلى من شكل هلال صغير مطعم بالمينا،  عليه نص يُقرأ: «عز دائم».
وفى نفس القاعة يوجد «خلخال»من الفضة»عصر أسرة محمد على – مصر-القرن 13 هـ / 19 م»، والخلخال مزخرف بطريقة الشفتيشى،  ويقصد بها الزخرفة بطريقة الأسلاك المتداخلة والمتشابكة،  كما توجد به رءوس بارزة ذات زخارف نباتية دقيقة.
وقرط من الذهب على شكل حدوة الفرس عليه زخارف من وحدات نصف دائرية بارزة»مصر – العصر الفاطمى - القرن 5 - 6هـ / ١1- ١٢م»،  وأيضا خاتم من الذهب»مصر – العصر الفاطمى - القرن 4 - 6هـ / ١٠- ١٢م».