الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«طب بنها» يتبرأ من كارثة المصعد

«طب بنها» يتبرأ من كارثة المصعد
«طب بنها» يتبرأ من كارثة المصعد




القليوبية ـ حنان عليوه

 

كشف الدكتور محمود عبدالصبور، عميد كلية الطب البشرى بجامعة بنها، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، الذى تقدم باستقالته للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، عن أنه تقدم باستقالته بموجب المسئولية الأدبية والسياسية ودون أى ضغوط من قبل الجامعة أو الوزارة، قائلا: «هم أهلنا وأقاربنا فلم أتحمل الاستمرار فى المنصب بعد الحادث الأليم».
وعقب عميد كلية الطب البشرى ببنها: لست كبش فداء وتركت المنصب طواعية فى التوقيت المناسب ووفقا للموعد المحدد لى قدرا ونحن نخدم وطننا، مستطردا: «أنا مش صغير أنا أستاذ وشغلت عددا من المناصب، منها: عميد كلية التمريض، ومدير عام المشروعات بالجامعة، وكلية الطب، ومينفعش حد يحطنى كبش فداء، وشعورى بالمسئولية الأدبية هو ما دفعنى لتقديم استقالتى، فانا لا استطيع الإبقاء فى منصبى بعد هذا الحادث الجلل».
وأضاف عبدالصبور: منصب عميد كلية الطب منصب إستراتيجى لوضع الخطة المستقبلية والسيطرة على هيئة التدريس لأنه لا سلطان على هيئة التدريس إلا من قبل عميد الكلية، مقدما خالص التعازى عن نفسه شخصيا للضحايا الذين ماتوا فجأة، ونحتسبهم شهداء خاصة أن الحدث جلل وأننا فى مجتمع ريفى وكل من توفوا من أهالينا.
وحول التحقيقات وسيرها قال عميد طب بنها: لا مجال للتحدث عن أى تحقيقات لأنها فى حوزة النيابة والجهات الرقابية، ومدير عام المستشفيات ليس فنيا، لكن دورنا وضع الضوابط اللازمة، ومسئولين عن المكان كله رغم عدم فهمنا للجوانب الفنية، والمسئول القادم سيكون أكثر حرصا ووضعا للضوابط، مؤكدا أن الاستقالة جاءت بعد لقاء الدكتور السيد القاضي، رئيس جامعة بنها، لمناقشة أفضل السبل للخروج من الأزمة.
إلى ذلك أمرت النيابة العامة، برئاسة المستشار نبيل صادق، بحبس مدير الشركة المختصة بصيانة مصاعد مستشفى بنها الجامعي، على ذمة التحقيقات التى تجرى فى سقوط مصعد بالمستشفى الثلاثاء الماضي، ما أسفر عن مصرع 7 أشخاص وإصابة شخص واحد، وتم احتجازه بالعناية المركزة.
كما أمرت النيابة بضبط وإحضار باقى المسئولين عن صيانة مصاعد المستشفى للتحقيق معهم، علاوة على أن المعاينة كشفت عن أن حمولة المصعد ألف كيلو، ومصرح بركوب 10 أشخاص، مؤكدة أن الحادث وقع نتيجة قطع أحد الأوتار المسئولة عن رفع المصعد، فضلاً عن عدم تركيب جهاز منع سقوط المصعد المسمى «باراشوت» بطريقة صحيحة.
جدير بالذكر أن الدكتور محمود عبدالصبور، عميد كلية الطب البشرى ببنها، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، كان قد تقدم باستقالته للدكتور السيد القاضي، رئيس جامعة بنها، الذى وافق على قبولها بعد العرض على الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، الذى وافق هو الآخر عليها، بالإضافة إلى قبول استقالة الدكتور يسرى السعيد، مدير المستشفي، رسميا، عقب إعفائه من منصبه.
وقال عبدالصبور فى طلبه: إننى تقدمت باستقالتى نظرا لمرورى بظروف صحية تستلزم إعفائى من المنصب، ومن المتوقع أن يتم تكليف أحد نواب رئيس الجامعة بتسيير الأعمال فى الكلية لحين اتخاذ الإجراءات القانونية لتعيين عميد جديد.