الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين: الدواجن الموجودة فى الأسواق سليمة

التموين: الدواجن الموجودة فى الأسواق سليمة
التموين: الدواجن الموجودة فى الأسواق سليمة




كتب - نشأت حمدى


أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ان الدواجن التى يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية جيدة ومدة صلاحيتها حتى شهر مارس المقبل وان الشائعات التى يروجها البعض حول تخفيض سعر الدواجن لا اساس لها من الصحة واصفا اياها بالشائعات المغرضة التى اطلقها بعض اصحاب المصالح.
وأضاف الوزير ان الوزارة اضطرت لاستيراد كميات من الدواجن البرازيلية لسد العجز فى السوق لافتا الى ان السبب فى تخفيض الأسعار هو سياسة العرض والطلب التى تحكم السوق مؤكدا  انه بتوافر المعروض بشكل كبير عن الاحتياجات يتم تقديم عروض للمواطن ومنها تخفيض سعر الدواجن الى 17 جنيها للكيلو رغم ان التكلفة الفعلية على الوزارة تقرب من 24 جنيها للكيلو ومع ذلك  يتم تقديم عروض وتتحمل الشركة القابضة فارق التكلفة.
واضاف الوزير خلال تفقده  مصنع قوص  بمحافظة قنا التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية بمرافقة الدكتور عبدالحميد الهجان محافط قنا واللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ،ان الكميات المتبقية من الدواجن المجمدة تقرب من 6 الاف طن لافتا الى ان الحكومة كانت قد اتفقت مع اتحاد المنتجين لتوريد الدواجن المحلية ومع ذلك لم يلتزمو ولَم يتم توريد كميات أكثر من 7% من الكميات المتفق عليها ولذلك تم اللجوء الى الاستيراد من الخارج دواجن برازيلية وان الدواجن التى يتم طرحها جيدة قائلا: انا مسئول عن حماية المستهلك ولن اقبل بأى شىء يضره».
وقال الدكتور على المصيلحى :إنه فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاهتمام بمزارعى القصب، تم رفع سعر توريد طن القصب من 620 إلى 720 جنيها بزيادة قدرها مليار جنيه تتحملها شركة السكر  عن أسعار توريد العام الماضى، ووجه بسداد مستحقات المزارعين أولا بأول.
وافتتح الوزير اعمال تطوير  تطوير قسم التعبئة وإعادة تأهيل تربينات العصارات ووحدات الطرد المركزى «النافضات» بتكلفة استثمارية قدرها 400 مليون، لافتا إلى أن مصانع قوص أنشأت عام 1963.
ووجه الوزير بضرورة ضغط تكاليف الإنتاج ومراعاتها التشغيل الاقتصادى واستمرا ر تحديث خطوط الانتاج  لزيادة القدرة التنافسية، حتى تستوعب الزيادة فى سعر  توريد المحصول دون المساس بالسعر النهائى المستهلك والذى استقر عند 9.50 قرش للكيلو.
وكشف الوزير عن الاحتفاظ باحتياطى استراتيجى يكفى احتياجات البلاد حتى منتصف مايو القادم بخلاف المستهدف من الإنتاج المحلى لشركة للصناعات التكاملية والذى يبلغ مليون طن.