الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطرح سندات دولية تتراوح بين ٤ و٥ مليارات دولار

الحكومة تطرح سندات دولية تتراوح بين ٤ و٥ مليارات دولار
الحكومة تطرح سندات دولية تتراوح بين ٤ و٥ مليارات دولار




كتب - حسن أبوخزيم


لمتابعة العديد من الملفات، ومناقشة برنامج اصدار السندات الدولية خلال شهر فبراير الجارى، التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى.
من جانبه، قال عمرو الجارحى وزير المالية، عقب اللقاء، إنه تم مناقشة آجال وتواريخ إصدار السندات إلى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التى صدرت فى شهر يناير الماضي، مضيفا أن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرا لتحسن أداء الاقتصاد المصرى حيث انخفضت أسعار الفائدة على السندات آجال ٣٠ سنة من ٨.٥٪ الى ٧.٢٪، كما انخفضت الفائدة على السندات آجال 10 سنين من ٧.٥٪ الى ٥.٨٪، مما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد.
وأوضح الجارحى، أن أسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام، لذا سيتم طرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين ٤ و٥ مليارات دولار.
واضاف أنه بحث مع رئيس مجلس الوزراء، الأطروحات بالنسبة للشركات، مشيرا إلى أنه يحتاج إلى التجهيز بشكل جيد؛ وهو برنامج يتم دراسته على المدى المتوسط؛ متوقعا ارتفاع رأس المال السوقى بالنسبة  للإنتاج المحلى من ٢٠ ٪ إلى ٢٢٪، وأن يصل إلى ٦٠٪ خلال خمس سنوات مقبلة.
وتوقع الجارحي، زيادة الإقبال على السندات الدولية نظرا لتحسن الاقتصاد؛ موضحا أن هناك تنسيقا مستمرا مع الوزارات المعنية ببرنامج الأطروحات للشركات المشتركة أو الشركات العامة وشركات التأمين والبنوك، خاصة أن برنامج الأطروحات مرتبط بتحسن البورصة المصرية والذى ينتج عن تحسن الأداء الاقتصادي، وإن تحسن البورصة لا يرتبط بالحكومة وحدها، لكن بالقطاع الخاص أيضا ووجود حجم تداول يسمح بدخول مستثمرين جدد، علاوة على أن الفترة الماضية شهدت تحسنا فى أداء البورصة المصرية وهو انعكاس للوضع الاقتصادى.
وأضاف أن الإجراءات الخاصة بطرح شركة انبى فى البورصة مستمرة ومن خلال التنسيق مع  مستشار الطرح.