السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حواس: لعنة الفراعنة أكاذيب.. والهرم لم يبن بالسخرة

حواس: لعنة الفراعنة أكاذيب.. والهرم لم يبن بالسخرة
حواس: لعنة الفراعنة أكاذيب.. والهرم لم يبن بالسخرة




كتب - علاء الدين ظاهر


أكد د.زاهى حواس عالم الآثار أن مصر تملك الهرم وهو أجمل حاجة فى الدنيا، وبناه ملك عظيم هو الملك خوفو الذى حكم 32 سنة، وهو أعظم ملك.
جاء ذلك خلال لقاء حواس مع 500 طفل من أطفال المدارس وزوار الهرم، وقال: إنه عندما كان يتولى الآثار أرسل روبوتا داخل الهرم لكشف أسراره، مؤكدا أن الهرم ما زال ممتلئا بالأسرار التى لم تكشف بعد، وقد ذهل العالم عندما اكتشفوا أنه مبنى من الداخل بطريقة عاشق ومعشوق.
وأكد حواس أن الهرم عمل عظيم ولم يبن بالسخرة، بل بالنظام حيث اشترك فى بنائه 3 ملايين مصرى كانوا هم مجموع سكان مصر حينها، وكان يتم ذبح 10 آلاف خروف يوميا، وتم اكتشاف مقابر العمال والتى اثبتت ان المصريين هم بناة الأهرامات.
وقال حواس إن وزارة الاثار تسعى لتنظيم معرض لآثار توت عنخ أمون بأمريكا سيطوف الكثير من مدنها، مشيرا إلى أنه يساهم فى عودة السياحة مرة أخرى لمصر.
وأوضح حواس أنه لا يوجد شىء اسمه لعنة الفراعنة، وكل ما يقال عنها أكاذيب، مؤكدا أن العديد من البعثات الأجنبية تشارك فى الاكتشافات المهمة الاثرية وأهمها البعثات اليابانية والفرنسية.
وقدم الدكتور زاهى حواس، الشرح الوافى لهؤلاء الأطفال، واصطحبهم فى جولة بمنطقة آثار الهرم، لمشاهدة عظمة بناة الأهرام، مؤكدا أن الأطفال لا بد أن يعرفوا تاريخ أجدادهم، وأنه حريص على الالتقاء بهم دائما، وهناك كتب كثيرة للأطفال تتناول تاريخ مصر القديمة بطريقة مبسطة.