صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

نتنياهو يضفى الشرعية على بؤر استيطانية ويحذر من «مواجهة عنيفة» بغزة

6 فبراير 2018



كتبت – خلود عدنان


حذر وزير الخارجية الإسرائيلى بنيامين نتنياهو من اندلاع مواجهات جديدة «عنيفة» فى قطاع غزة خلال هذا العام، بسبب الأزمة الإنسانية الشديدة التى يعيشها القطاع.
ونقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن إيزنكوت قوله إن تجميد الإدارة الأمريكية لمساعدات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، سيؤدى إلى تفاقم الأوضاع بالقطاع.
وأضاف إيزنكوت خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية التى عقدت الأحد أنه يجب على إسرائيل أن تتخذ «خطوات ملموسة لتجنب انهيار القطاع»، مستعرضًا السيناريوهات المتوقعة عقب تدهور الأوضاع فى القطاع.
من جانبها أدانت منظمة التحرير الفلسطينية موافقة الحكومة الإسرائيلية على تشريع وإقرار البؤرة الاستيطانية العشوائية وغير الشرعية «هافات جلعاد» المقامة على أراضى محافظة نابلس شمال الضفة الغربية.
وأشارت المنظمة إلى أن قرار الحكومة الإسرائيلية يعد «انتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف الدولية»، مضيفة أنه يشكل أيضًا جريمة حرب وفقًا لميثاق روما، إذ إن القرار الإسرائيلى يؤكد بشكل صريح على استخفاف إسرائيل بالمجتمع الدولى وقراراته، بما فى ذلك، قرار مجلس الأمن الدولى 2334، مستغلة التواطؤ والانحياز الأمريكى الأعمى لسياساتها الاستيطانية وجرائمها على الأرض.
وتأتى الخطوة فى وقت تعرب الدول الأوروبية عن قلقها المتزايد بشأن تنامى عدد المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة لكن فى ظل ابتعاد الرئيس الأمريكى عن توجيه انتقادات من هذا النوع وهو ما يرى فيه كثير من الإسرائيليين ضوءا أخضر.
والإجراء الإسرائيلى الجديد يعنى أن البؤرة الاستيطانية يعيش فيها نحو 40 عائلة، ستتحول إلى «بلدية جديدة» وستحصل على تراخيص البناء وميزانية حكومية.
وعلى صعيد آخر رشح البرلمان النرويجى حركة مقاطعة إسرائيل لجائزة نوبل للسلام، لدفاعها عن حقوق الفلسطينيين وعملها على سحب الاستثمارات من تل أبيب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
الدولة تنهى مشكلات أهالى النوبة
«الإنتاج الحربى» يتعاون مع «أمكودور» البيلاروسية لنقل صناعة اللوادر والمعدات الثقيلة
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss