الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مفتى تركيا: احتفالات رأس السنة «وثنية وبدعة رأسمالية»




قال رئيس هيئة الشئون الدينية التركية محمد جورميز «إن احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة وثنية وبدعة رأسمالية، حيث تتشابك الطقوس الوثنية ومحركات الرأسمالية وتخلف نوعا من تآكل الهوية الثقافية»، داعيا المواطنين إلى التدبرفيما جرى فى العام المنصرم والابتهال لله تعالى شكرا على أن يمن علينا بعام جديد.

 
وحذر جورميز مواطنى بلاده ضد ما وصفه بـ«تآكل الهوية الثقافية» التى يمكن أن يخلفها مفهوم «اقتصاد الكريسماس» فى نفوس الأطفال من خلال تسويق المنتجات والأفلام وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.. وأضاف «كل ما أعترض عليه كرئيس الهيئة الدينية هو ثقافة الاستهلاك المواكبة لعيد الميلاد ورأس السنة والتى تخلف نوعا من التآكل للهوية الثقافية لدى الأطفال»، مؤكدا دور الجامعات والعلماء والمعلمين والمفكرين إزاء ذلك.
 
وأوضح جورميزمفتى تركيا، أنه لا يمكن الموافقة على طقوس تعاطى الخمور والقمار التى تواكب تلك الاحتفالات، كما يتعين الفصل ما بين عيد الميلاد ورأس السنة وألا ينظر إليها على أنها نوع من الإصرار على تبديد الوقت.
 
وأشار إلى أن الاحتفالات والتجمعات الكبرى تشكل «نوعا من الانتقام لدى الناس من ظاهرة الوقت» مؤكدا أنه لا يمكن الموافقة بأى حال على «مظاهر الاحتفال بتعاطى الخمور على وجه الخصوص وممارسة القمار واليانصيب».