الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تعلن تراجع أعداد المواليد

الحكومة تعلن تراجع أعداد المواليد
الحكومة تعلن تراجع أعداد المواليد




كتب ـ حسن أبوخزيم

 

كشف الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة خلال اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل أمس أنه تم عرض خطوات مواجهة قضية تزايد السكان فى مصر واستراتيجيتها على مستوى الجمهورية حيث كان أهم مؤشر يتمثل فى تحسن عدد المواليد حيث انخفض بشكل جيد عن العام الماضى.
وأضاف توفيق فى مؤتمر صحفى، عقد بمقر مجلس الوزراء، أن عدد المواليد فى  2016، كانت  2 مليون 600 ألف وتم انخفاض 100 ألف فى 2017، بينما الزيادة الطبيعية كانت 28 ألفًا وأصبحت 27 ألفًا والوفيات كانت 6.1 لكل ألف مواطن ثم وصلت إلى 5.8 لكل ألف مواطن.
وأوضح أن ما تم نتيجة القوافل التوعوية بمختلف المحافظات فضلا عن تركيز جهود الوزارة على محافظات معدلات المواليد المرتفعة كمحافظة المنيا والتى تصل إلى 38%، لافتا إلى أن هناك خريطة للسكان بكل محافظة لتحديد الأعلى نسبة فى المواليد للتركيز عليها من أجل زيادة التوعية بها.
ولفت إلى أن هناك توقعات بانخفاض معدل المواليد والتى تعود إلى تكثيف جهودها وزارة الصحة مع تكاتف جميع الوزارات المعنية الأخرى.
وناشد نائب وزير الصحة الجميع بمختلف قطاعات الدولة المساندة للدولة فى حملتها ضد الزيادة السكانية التى تتضمن اطلاق خطة اعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر الزيادة السكانية.