الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مطالب بمشاركة البنوك فى صندوق تمويل ابتكارات الشباب

مطالب بمشاركة البنوك فى صندوق تمويل ابتكارات الشباب
مطالب بمشاركة البنوك فى صندوق تمويل ابتكارات الشباب




كتب - أحمد زغلول

قال مصرفيون: إن ما قام به البنك المركزى نهاية الأسبوع الماضى بالإعلان عن صندوق لتمويل ابتكارات الشباب أمر فى غاية الأهمية.. لافتين إلى أن ذلك جاء استجابة لطلب من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأشار المصرفيون إلى ضرورة أن تكون هناك مؤسسات أخرى تشارك فى هذا الصندوق من أجل خلق الاستدامة، لأن البنك المركزى قرر أن تكون التمويلات الممنوحة من هذا الصندوق بدون فوائد.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد حث على تخصيص مبلغ مالى للشباب المبتكر على شكل قروض من دون فوائد، وخلال كلمة الرئيس فى افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب فى محافظة مطروح رحب السيسى بقرار البنك المركزى تخصيص مبلغ مليار جنيه للابتكار.
وعلق الرئيس على قرار المركزى بقوله: «نريد تشجيع الشباب المصرى لا سيما المجتهد ونتيح له فرص عمل جيدة وتسهيلات لتمويل مشروعه كمنحه قروضا من دون فوائد».
وطالب الرئيس، الحكومة بتمويل المشروعات للشباب المبتكر كنوع من تشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة ليس فقط فى الزراعة أو بعض الحرف المشهورة، بل فى كل العناصر والأنشطة.
من جانبه قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجَّه بمنح أموال صندوق تمويل الابتكار للشباب بدون فوائد أو مصروفات، وأوضح عامر، أن الصندوق الذى يبلغ رأسماله مليار جنيه سيبدأ عمله فور الانتهاء من تأسيسه، وموافقة مجلس إدارة البنك المركزى عليه.
وأضاف أن الصندوق يهدف لتبنى اختراعات وابتكارات الشباب المصرى فى مختلف المجالات، خاصة الإنتاجية والتكنولوجية، للاستفادة من تلك المواهب والأفكار والعقول فى تنمية الاقتصاد المصري، وخلق روح المواطنة لدى هؤلاء الشباب، الذين عانوا من الإحباط لفترات طويلة نتيجة تجاهلهم.
وأشار عامر إلى تأسيس صندوق تمويل الابتكار الذى ستستخدم أمواله بالكامل لصالح تمويل أفكار ومشروعات الشباب المصري، يأتى بناء على توجيهات الرئيس للاهتمام بالشباب.
من جانبه قال د.مجدى عبدالفتاح، الخبير المصرفى، إن إنشاء صندوق لتمويل أفكار الشباب المبتكر أمر مهم للغاية فى الفترة الحالية، لافتًا إلى أن هذا الصندوق سيدعم البحث العلمى والابتكار، فى ظل عدم كفاية ميزانية البحث العلمى الضئيلة.
وأكد «عبدالفتاح» أنه من الممكن زيادة رأسمال الصندوق من مليار جنيه إلى مليارى جنيه أو أكثر لتعميم الفائدة وضخ التمويلات للشباب المبتكر، وذلك من خلال دخول البنوك بجزء من مخصصات المسئولية الاجتماعية، كما أنه من الممكن أن تدخل وزارات لديها فوائض مثل الأوقاف أو الشباب والرياضة لتدعيم هذه الصندوق لأنه فى النهاية سيعزز من قدرة الشباب على تنفيذ مشروعاتهم وابتكاراتهم التى ستفيد الاقتصاد والمجتمع بصفة عامة.
وشدد «عبد الفتاح» على ضرورة أن يكون ضمن مسئولى الصندوق علماء وباحثين يستطيعون الحكم على الأفكار والمشروعات المقدمة، وهل بها عنصر الابتكار أم لا.. وذكر د.مجدى عبدالفتاح أنه إلى جانب الصندوق الذى سيدشنه البنك المركزى للمشروعات الابتكارية للشباب، فمن الضرورى أن تكون هناك مؤسسة أو بنك يتخصص فى ضخ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب والمقبلين على إنشاء مشروعات من شأنها إفادة الاقتصاد الوطنى وتوفير فرص عمل.