الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تستغل سوء الأوضاع الإنسانية فى غزة للتودد لإسرائيل

قطر تستغل سوء الأوضاع الإنسانية فى غزة للتودد لإسرائيل
قطر تستغل سوء الأوضاع الإنسانية فى غزة للتودد لإسرائيل




كتبت – داليا طه


استغلت قطر سوء الأوضاع الإنسانية فى غزة وأبدت استعدادها لتكثيف المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار، مشيرة  إلى أن ذلك لا يمكن أن يتم دون مساعدة الإسرائيليين.
وقال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادى، فى مقابلة مع وكالة «أسوشتيدبرس» الأمريكية،: «عندما تريد القيام بعمل فى غزة عليك القيام بذلك من خلال الإسرائيليين»، وأضاف «دون مساعدة إسرائيل لا شىء يحدث».
وشجع العمادى الدول المانحة على الاستجابة للنداءات الإسرائيلية بتمويل مشاريع واسعة النطاق لقطاع غزة، مثل خط الكهرباء الذى طال تأخره».
وأضاف: «هذا جزء من جهودنا، العمل عن كثب مع إسرائيل، عن كثب مع الجميع فى غزة، لمنع أى مزيد من التصعيد والحرب.. نريد السلام فى المنطقة، ومساعدة الشعب».
ولفت العمادى، فى المقابلة ذاتها، إلى أنه على مر السنين أقام علاقة ودية مع نظيره الإسرائيلى منسق أنشطة الجيش الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة يؤاف موردخاى، وقال «يمكنك القول إنها جيدة».
ورحب مبعوث الرئيس الأمريكى للاتفاقيات الدولية جيسون جرينبلات بالشراكة بين قطر وإسرائيل فى غزة بعد ساعات قليلة من إعلان مبعوث قطرى عن «العمل عن كثب مع إسرائيل».
وقال جرينبلات فى تغريدة على حسابه الرسمى فى «تويتر»»إن شراكة قطر مع إسرائيل يمكن أن تحقق إغاثة حقيقية لشعب غزة». وخلافا لأقوال العمادى فإنه بالإمكان تقديم المساعدة للفلسطينيين فى قطاع غزة خارج إطار العلاقة المباشرة مع الجيش الإسرائيلى، فقد قدمت الإمارات العربية المتحدة قبل أيام مساعدة إلى غزة من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.