الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ورطة أنقرة وتل أبيب فى سوريا

ورطة أنقرة وتل أبيب فى سوريا
ورطة أنقرة وتل أبيب فى سوريا




كتبت - داليا طه


توزعت الخسائر بين إيران وإسرائيل وتركيا فى سوريا، كما تنوعت طرز الطائرات التى سقطت، لكن بينما أكدت إسرائيل سقوط طائرتها وهى من طراز أف 16 بمضادات سورية، نفت طهران سقوط الطائرة بدون طيار التى قالت إسرائيل إنها إيرانية الصنع وانطلقت من قاعدة عسكرية إيرانية فى سوريا.
ولم تؤكد تركيا أسباب سقوط طائرتها فى عملية «غصن الزيتون» بمنطقة عفرين قائلة: إنه لا يوجد حتى الوقت الراهن ما يؤكد سقوط الطائرة عبر عامل خارجي، بينما أعلن مصطفى بالي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أنه تمت إصابة طائرة عمودية فى منطقة راجو فى شمال غرب عفرين، قرب الحدود التركية.. كما قُتل 11 جندياً تركياً بحوادث عدة، وهى أكبر حصيلة قتلى بصفوف الجيش التركى منذ بداية هجومه ضد الأكراد بشمال سوريا فى يناير الماضى.
وأعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم مقتل عسكريَّين تركيين عندما تم إسقاط مروحية عسكرية تركية.
وقال يلدريم: إنه ليس هناك من «دليل فى أيدينا بعد يشير إلى أنّ تدخلاً خارجياً» تسبّب بتحطم المروحية.
وأقر الجيش الإسرائيلى بأن طائراته أغارت على أهداف إيرانية فى سوريا بعد اعتراض طائرة إيرانية بدون طيار اخترقت الأجواء الإسرائيلية، وهى الرواية التى تكذبها إيران.
وخلال الغارة الإسرائيلية على المواقع الإيرانية أسقطت مضادات الطيران السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز أف 16 فى سابقة رفعت من حدة التوتر فى المنطقة منذرة بصراع إيرانى إسرائيلى على الأراضى السورية.
وسقطت الطائرتان الإسرائيلية والإيرانية داخل الأراضى المحتلة بعد إصابة الأولى داخل فى الأجواء السورية، واعتراض الثانية عبر طائرة إسرائيلية عمودية، فيما سقطت الطائرة الثالثة فى شمال سوريا بالقرب من الحدود التركية.
وقال المتحدث باسم البنتاجون أدريان رانكين جالواى إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد التهديدات.
وأضاف جالواى أن «وزارة الدفاع الأمريكية لم تشارك فى هذه العملية العسكرية.. إسرائيل أقرب حليف أمنى لنا فى المنطقة، ونحن ندعم تماما حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد التهديدات لأراضيها».