الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكومي» يحصد جائز أفضل مجموعة قصصية بـ«شوارع السماء»

«الكومي» يحصد جائز أفضل مجموعة قصصية بـ«شوارع السماء»
«الكومي» يحصد جائز أفضل مجموعة قصصية بـ«شوارع السماء»




كتب: سوزى شكرى


فازت المجموعة القصصية  «شوارع السماء»، الصادرة عن دار الشروق  للروائى وجدى الكومى بجائزة أفضل مجموعة قصصية لمعرض الكتاب هذا العام فى دورته الـ 49.
 تتكون المجموعة من 21  قصة قصيرة تصف حالات طريفة فى مواقف غير مألوفة، تأخذك إلى العوالم السحرية، فتستمد مفرداتها من مشتقات السماء، ومفردات أرضية قاسية لها دلالات  كالألغام والأسلحة والحروب .
تحدثنا مع الكاتب وجدى الكومى حول المجموعة فقال: «لم أكن أتوقع الفوز بالجائزة فيصعب على الكاتب أن يقيم نفسة فهذا حق القارئ.
وتابع: «دار الشروق كانت رشحت مجموعة «شوراع السماء»  ضمن مجموعة إصدارات الدار.، وسبق للمجموعة وصولها قائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية..  أما هذه الجائزة أقدمها إلى أبي، الذى تحمل أولى قصص المجموعة إهداء إليه.
وعن كواليس كتابة المجموعة قال: «بعد الانتهاء من رواية «إيقاع» بدأت فى كتابة  هذه المجموعة القصصية «شوراع السماء» وكنت فى حيرة حول اختيار العنوان ففى البداية كنت أنوى اختيار قصة قصيرة «كتبها أبى» كعنوان للمجموعة القصصية ولكن استقريت على عنوان «شوراع السماء» ، وهو أكثر قربا للمعنى والهدف رغم اختلاف التيمة.
 الجدير بالذكر أن الكاتب وجدى الكومى يعمل صحفيا بجريدة «اليوم السابع» وصدرت له  مجموعة أعمال أدبية مثل رواية «شديد البرودة ليلًا (2008)، ورواية «الموت يشربها سادة» (2010)، ورواية «خنادق العذراوات» (2013)، ومجموعة قصصية بعنوان «سبع محاولات للقفز فوق السور» 2013، كما فاز أخيرا وجدى الكومي، بجائزة الإبداع العربى فرع الأدب عن روايته «إيقاع»، التى أعلنها مؤسسة الفكر العربي».