الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء يطالبون بالإسراع فى طرح الشركات الحكومية بالبورصة

خبراء يطالبون بالإسراع فى طرح الشركات الحكومية بالبورصة
خبراء يطالبون بالإسراع فى طرح الشركات الحكومية بالبورصة




كتب - عبدالرحمن موسى


«الوقت مناسب والتأجيل غير مبرر».. كلمات يؤكد بها خبراء أسواق المال أن الحاجة أصبحت أكثر إلحاحًا من ذى بضرورة اتخاذ خطوات فعلية فى برنامج طروحات شركات قطاع الأعمال العام بالبورصة يأتى ذلك فى ظل عدم توافر المواد الاقتصادية لتغطية عجز الموازنة فى الفترات القامة.
قال صلاح حيدر، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة الآن مطالبة بجدول زمنى لعمليات الطروحات المقبلة وخاصة أن معظم التصريحات الحكومية بخصوص البرنامج كانت غير مبنية على جداول زمنية وقرارات رسمية بخصوص ما هى وعدد الشركات التى سوف يتم طرحها لذلك فإن الحكومة مطالبة باختيار جيد للاصول المطروحة باستغلال الشركات الناجحة وذات العوائد الجيدة إلى حد ما بالاضافة إلى اتخاذ قرارات تسعيرية جيدة للاصول المتوقع طرحها فى السوق وخاصة ان السوق اصبح شديد الحساسية لتسعيرات الطروحات الجديدة والطروحات السابقة نموذج مثالى لذلك.
ويقول حيدر إن على الحكومة أن تنوع سياسة الطروحات لذلك فإن خطوة طرح حصة من اسهم شركة اموك فى السوق على هيئة شهادات ايداع دولية سواء فى سوق لندن اونازداك دبى هى خطوة واقعية ستثبت جدية الحكومة فى الالتزام ببرنامج الطروحات وتعد اختبارا جيدا للقائمين على ذلك البرنامج قبل البدء فى طرح شركات جديدة فى السوق سيكون حجمها اكبر من طرح اموك. اوالاتجاه إلى طروحات فى السوق المصرية بشكل كامل.
وبشكل عام تحتاج الحكومة أن تسير فى خطوات جدية بخصوص خريطة الطروحات الحكومية سواء بضع جدول زمنى (حتى لوكان بعيد الامد) حتى تستطيع أن تضع تلك الطروحات على جدول المستثمرين العالميين والمؤسسات العالمية خاصة وان عام 2018 سيكون هناك الطرح الاضخم عالميا من الشرق الاوسط (ارامكو السعودية) ولن تستطيع الشركات المصرية منافسة ذلك الطرح امام المستثمرين العالمين.
قال محمد جاب الله خبير أسواق المال أن الانتظار أكثر من ذلك سلب وكان من المتوقع أن يتم طرح جزء من تلك الشركات فى نهاية الرابع الأخير من 2017 فى ارتفاع أحجام التداول وتوافر السيولة داخل سوق الأوراق المالية ولكن الفرصة مازالت متاحة فى بداية الربع الأول من العام الحالى، مشيرا إلى أن التأخير غير مبرر مهما كانت الظروف فى الوقت مناسب جدا لطبيعة سوق الأوراق المالية.