السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر بـ«العمال» : الأزهرى يوقف حسابات بعض النقابات لتنفيذ خطة الأخونة




 
كشفت مصادر مطلعة داخل اتحاد العمال ان خالد الازهرى وزير القوى العاملة والهجرة طلب من بعض البنوك وقف حسابات بعض النقابات العمالية لاجبار قياداتها على القبول بانضمام الاخوان لعضوية مجلس ادارتها.
 
وقالت المصادر ان الازهرى اخطر بنك التنمية الصناعية والعمال شفويا بذلك دون اصدار قرار مكتوب حتى لايواجه اى مأزق او مخالفة قانونية خاصة انه ليس من حق الوزير باعتباره الجهة الادارية التدخل فى شئون النقابات العمالية أو فرض اى تشكيلات بها.
 
وأوضحت المصادر ان الوزير طلب وقف الحساب الخاص بنقابة الكيمياويات لاجبار عدد من قياداتها على القبول بانضمام أحمد شابون القيادى الاخوانى للتشكيل الجديد لمجلس ادارة النقابة خاصة ان هناك اعتراضات واسعة فى النقابة وعدد من النقابات الاخرى على محاولة اخونة النقابات العمالية بادخال قيادات ليسوا منتخبين فى التشكيلات الجديدة التى يتم اختيارها حاليا.
 
وطبقا للمصادر فإن من بين النقابات التى تشهد اعتراضات واسعة على التدخل الاخوانى ومحاولات وزير القوى العاملة فرض سيطرة الاخوان على التنظيم النقابى العمالى هى نقابة الخدمات الادارية ونقابة المرافق ونقابة البناء والاخشاب حيث يعد هذا التدخل مخالفا للاتفاقيات الدولية التى تمنع التدخل الادارى فى شئون النقابات.
 
المصادر نفسها قالت ان العديد من قيادات النقابات العمالية طرحت مبادرات عديدة للخروج من الازمة الحالية  من خلال تحديد موعد لاجراء الانتخابات العمالية ولتكن فى شهر يونيو المقبل حتى يختار العمال ممثليهم بارادة حرة دون اى تدخلات لاجبارهم على اشخاص بعينهم، كما أكدت المصادر ان حالة الغضب فى النقابات العمالية قد تتصاعد مع الرفض المستمر لاخونة النقابات من قبل وزير القوى العاملة والهجرة فضلا عن ضرورة وقف اى هجوم على الاتحاد من قبل الاخوان والمستقلين بحجة وجود فساد وانه يجب على من يمتلك مستندات تقديمها للنيابة للتحقيق فيها.