الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناديق العربية تشارك فى تنمية سيناء بـ«900 مليون دولار»

الصناديق العربية تشارك فى تنمية سيناء بـ«900 مليون دولار»
الصناديق العربية تشارك فى تنمية سيناء بـ«900 مليون دولار»




كتبت - ناهد إمام


أصبحت ملامح التعمير تظهر بوضوح فى ربوع سيناء، بعد أن دارت عجلة التنمية والإعمار من جديد على أرضها، فى ظل منظومة عمل متكاملة، تعمل تحت رعاية وقيادة قواتنا المسلحة الباسلة، التى تخوض معركة تطهير سيناء من الإرهاب، وفى ذات الوقت تقود معركة البناء والتعمير، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أكد :»أن القوات المسلحة بسيناء ستعمر وتبنى، كما ستحارب الإرهاب.
ويشارك كلا من الصندوق الكويتى للتنمة والسعودى فى مشروعات التنمية المتكاملة فى سيناء حيث تمثل سيناء خصوصية كبرى لمصر، والدول العربية أيضا، لما لها من أهمية استراتيجية، لذلك تحرص العديد من مؤسسات التمويل العربية على المساهمة فى احداث تنمية شاملة بسيناء، وتساهم وزارة التعاون الدولى فى التنسيق مع مؤسسات تمويل عربية، ستساهم فى تمويل مشروعات تنموية كبرى فى سيناء فى مجالات البنية الأساسية وشبكات الطرق ومشروعات الإسكان والتشييد.
وصرحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى د. سحر نصر أن هناك حزمة من الصندوق الكويتى للتنمية مخصصة لتمويل مشروعات تنمية سيناء، وتبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار فى الفترة من 2016 إلى 2019، وأوضحت أن هذا التمويل عبارة عن قرض ميسر، بسعر فائدة تبلغ 2% سنويا، وفترة سماح 5 سنوات، وسداد لمدة 25 سنة.
ومن المستهدف أن يساهم الصندوق فى إقامة 6 محطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى خطوط الربط، وتطوير طريق عيون موسى - شرم الشيخ، بإنشاء طريق بطول 350 كم محور رئيسى لربط نفق أحمد حمدى بشرم الشيخ، وتطوير ميناء الصيد البحرى بالطور، وتنفيذ خطوط الكهرباء والمحولات لعدد 26 تجمعا بدويا.
وقد وافق الصندوق الكويتى للتنمية على تمويل مشروع توصيل جميع خطوط الكهرباء والمحولات لـ26 تجمعا تنمويا بسيناء بتكلفة مبدئية 12 مليون دولار (106.8 مليون جنيه مصرى)، انه فى اطار مشروعات تنمية سيناء تم الحصول على تمويل من الصندوق السعودي، بمنحة تقدر بـ ٢٠٠ مليون دولار موجهة للمناطق المهمشة، ويتضمن برنامج التمويل مشروعات إسكان وجامعة الملك سلمان بمدينة الطور، ومشروعات طرق وتشمل خمس mمشروعات وهي : طريق محور التنمية، وطريق عرضى واحد من بورسعيد يصل ١٢٧ كيلو مترا، والطريق الرابع هو طريق الجدي، والخامس طريق النفق طابا ٢٧٨ كيلو مترا.