الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر أزهرى يعلن إنشاء لجنة لمكافحة الفساد والمفتى يطالب بتشريعات قانونية

مؤتمر أزهرى يعلن إنشاء لجنة لمكافحة الفساد والمفتى يطالب بتشريعات قانونية
مؤتمر أزهرى يعلن إنشاء لجنة لمكافحة الفساد والمفتى يطالب بتشريعات قانونية




كتب - صبحى مجاهد

 
أعلن رئيس جامعة الأزهر د. محمد المحرصاوى أن الجامعة أنشات لجنة لمكافحة الفساد لوضع خطة استراتيجية لمكافحة الفساد، وأشار فى افتتاح مؤتمر جامعة الأزهر الأول حول مكافحة الفساد تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إلى أن مكافحة الفساد تكون بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه لأن هناك فتنًا كثيرة فى الأرض والنجاة من ذلك هو التمسك بكتاب الله، لافتًا إلى أنه يتمنى خروج المؤتمر بتوصيات جيدة.
 فيما طالب الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، فى كلمته بضرورة الوسائل التشريعية والتربوية لعلاج هذه الظاهرة، مضيفًا أن مكافحة الفساد تكون عن طريق تنمية الضمير والرقابة الذاتية للإنسان.
من جانبه قال اللواء مؤمن سامى، وكيل لجنة الرقابة الإدارية، نشكر جامعة الأزهر لعقدها هذا المؤتمر، وجميع أعضاء جهاز الرقابة الإدارية فى خدمة وطننا.
من جانبه قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، إن التخلص من الفساد أساس التنمية، وأن التعليم ليس مناهج وامتحانات وإنما هو قدوة، لذلك يجب الاهتمام بالمعلم والمؤسسات التعليمية، وبناء الشخصية المصرية.. ولفت إلى أن حصول أى طالب على نتيجته من الكنترول يعد فسادًا، والعقاب إحدى طرق المواجهة.
فيما أكد الدكتور محمد حسان رئيس لجنة مكافحة الفساد بجامعة الأزهر، أن استراتيجية مكافحة الفساد مطلب دستورى، نص عليه الدستور، وهو أحد العقبات التى تعوق الجهود الرامية لتحقيق التنمية الشاملة، لما له من جوانب سلبية على خطة الحكومات لتقديم خدمات لمواطنيها، وأوضح أن المؤتمر يركز على أسباب الفساد بأنواعه المختلفة، وكيفية معالجتها.