الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حرب التوكيلات التجارية على السيارات من نصير إلى شفيق

حرب التوكيلات التجارية على السيارات من نصير إلى شفيق
حرب التوكيلات التجارية على السيارات من نصير إلى شفيق




كتب - فتحى الضبع


إنها حرب الكبار ولا مجال للضعيف وكل الوسائل مشروعة ومن يملك الكثير من المال هو الفائز أنها حرب توكيلات السيارات التى اشتهرت بها مصر خلال العقود الثلاثة الماضية كان أشهرها الحرب الشرسة بين نصير ووليد توفيق لاقتناص توكيل كيا.
فى البداية أن الخلاف حول توكيل كيا فى مصر استمر عدة سنوات بين وكيلها المحلى والشركة العالمية وحاولت عدة أطراف استغلال هذا الخلاف والحصول على حق الوكالة
إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل وأدت إلى صدور حكم قضائى يحظر دخول سيارات كيا مصر التى حسمها مؤخراً حصول الوكيل السابق على جميع حقوقه ومستحقاته. واستطاع محمد نصير الحصول على توكيل كيا بعدم دفع أموال طائلة للفوز بهذه الصفقة.
أما الصراع الثانى والذى كان حسام أبو الفتوح طرفا هو الحصول على توكيل ميتسوبيشى فى مصر كان أبوالفتوح يسعى الى تعويض مكاسبه التى فاتت بسبب ضياع توكيل bmw من يده بسبب دخوله السجن ويبدو أبوالفتوح الأقرب للاستحواذ على التوكيل نظرا لعدم امتلاكه لأى توكيل يابانى منافس عكس عبد اللطيف جميل.
ويأتى الخصيم اللدود لدى فرج الرواس، المهندس غبور صاحب توكيل العلامة سيارات الماركة الكورية رءوف غبور الذى يملك توكيل «هيونداى» وعاد إليه توكيل «مازدا» بعد سنوات غياب كما أنه يملك توكيلا كوريا جنوبيا عملاقا فضلا عن قدرته المالية الخارقة ومصانعه التى تجمع سيارات الماركة الكورية سواء ملاكى أو تاكسى.
أما الصراع الثالث والذى استخدم فية المال لإنهاء الصراع حيث شهدت أروقة مجلس الدولة طرفاها رجل الأعمال كريم النجار عضو مجلس إدارة الشركة المصرية التجارية أوتوموتيف ووكيل العلامة التجارية «فولكس فاجن» أو «أودى» فى مصر، وشركة «أودى»، وذلك بسبب ما وصفته الشركة من ارتكاب «النجار» مخالفات مالية وإدارية واتهامه ببيع حصة من رأسمال الشركة دون علم الشركة.
والجديد أن الجلسة الماضية من القضية شهدت مشادات كلامية بين فريقى الدفاع فى القضية من محمد حمودة وطاهر الخولى، وهو ما زادها من التوتر والسخونة فى القضية انتظارا قرار القضاء الإدارى بمجلس الدولة لحسم القضية.
وزادت التطورات أكثر بعد إدلاء كريم النجار عضو مجلس إدارة الشركة المصرية التجارية أوتوموتيف ووكيل العلامة التجارية «فولكس فاجن» أو «أودى» فى مصر، تصريحات فى بعض المواقع والصحف الإخبارية حول تمسكه بعمله فى الشركة، قائلا «موقف الشركة القانونى سليم وهى تعمل بشكل طبيعى ولم أتخل عن الشركة لأنها جزء لا يتجزأ منى».