الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فخ إعفاء السكن الخاص يحصد الضرائب من الغلابة

فخ إعفاء السكن الخاص يحصد الضرائب من الغلابة
فخ إعفاء السكن الخاص يحصد الضرائب من الغلابة




كتبت - إسلام عبد الرسول


تسبب عدم معرفة المواطنين والجهل بأحكام قانون الضريبة العقارية والذى قضى بإعفاء سكن الأسرة الخاص حتى مليونى جنيه قيمة فعلية إلى سداد ملايين المواطنين خاصة فى القرى والمحافظات ليسدد أعداد كبيرة منهم الضريبة دون وجه حق فيما خرج عدد كبير من الفيلل والعقارات الراقية من حيز الخضوع للضريبة بقوة القانون لمعرفتهم بإعفاءات السكن الخاص وحصلت «روزاليوسف» على إيصالات مسددة من مواطنين للضرائب العقارية عن منازلهم التى يقطنون بها حيث تراوحت القيمة بين 17 جنيها و23جنيها بسبب بساطة تلك المنازل. واكدت المصادر ضرورة أن يتوجه الممول لمأمورية الضرائب العقارية التابعة لهم بطلب اعفاء السكن الخاص وإلا اعتبر ذلك قبولا بالخضوع للضريبة.
وقالت المصادر إن بالفعل لم يتقدم احد فى المحافظات بطلبات لاعفاء السكن الخاص الا قليلا.
وأشارت إلى أن مأموريات القاهرة تلافت ذلك بطباعة اخطارات تذكيرية للمواطنين فى المبانى المختلفة بالتوجه للمأموريات لإعفاء السكن الخاص خلال اسبوع وإلا اعتبر ذلك إقرارا بالموافقة على حصر تلك الوحدات واخضاعها للضريبة و«روزاليوسف» تساعد المواطنين من خلال توضيح أحكام إعفاء السكن الخاص للتعرف عليها للإفلات من الضريبة عن المسكن الخاص للاسرة.
وفيما يخص طلب إعفاء السكن الخاص فيجب أن يحدد الممول الذى يملك اكثر من وحدة  الوحدة الخاصة به والتى يتخذها سكناً خاصاً له وأسرته وأولاده القصر ويتوجه إلى المأمورية المختصة التى تسلمه نموذج 6 يُدون بها بيانات الوحدة المراد إعفاؤها، ونموذج 6 مكرر يُدون به بيانات الثروة العقارية أى بيانات الوحدات الأخرى التى يمتلكها فى كل انحاء الجمهورية ويرفق مع الطلب صورة البطاقة الشخصية وعقد مياه أو كهرباء بعنوان الوحدة المراد إعفاؤها.
ويجوز للمكلف إذا إمتلك وحدات أخرى وكان لديه أبناء بلغوا السن القانونية 21 سنة عند حصر الوحدة أن يخصص لكل ابن وحدة سكنية بعقد ابتدائى غير مسجل للتمتع بإعفاء السكن الخاص ولا يجوز إعفاء أكثر من سكن خاص للمكلف إذا كان لديه أكثر من زوجة «له سكن خاص واحد فقط» ولا يجوز إعفاء الوحدة السكنية بالمصايف كسكن خاص إلا إذا ثبت إقامة الشخص المدرج بها عنوان تلك الوحدة.
إذا رغب المكلف بأداء الضريبة بإعفاء وحدة اتخذها سكنا رئيسيا له أو لابنائه بعد بلوغهم السن القانونية بتاريخ لاحق لحصر تلك الوحدة وتقديرها فإنه يلتزم بسداد الضريبة المستحقة عليه قبل اتخاذ الوحدة سكناً خاصاً.
بعد تقديم طلب الإعفاء يتم خصم حد الإعفاء من تاريخ استحقاق الضريبة بشرط امتلاكه للوحدة قبل تاريخ الاستحقاق، بلوغ أحد أبنائه السن القانونية يتم خصم 24000ج من  صافى القيمة الإيجارية أى ما يعادل خصم 2400 جنيه من الضريبة المستحقة مباشرة.يجب على المكلف عند استلام إخطاره التوجه للمأمورية المختصة للتأكد من الحصر السليم للوحدة الخاصة به خاصة إذا كانت فيللا أو عند استلام إخطار عن عقار به عدد من الوحدات من حيث عدد الأدوار التى تم حصرها، ونوع الوحدة «سكنى أو غير سكنى» نظراً لوجود حالات كثيرة من الحصر الخطأ «عند حصر الفيللات» وذلك بإضافة أدوار لا وجود لها على الطبيعة أو يتم حصر الفيللا وحدة واحدة ولكنها على الطبيعة مقسمة إلى وحدات سكنية وبالتالى لا يستطيع المكلف عمل إعفاء سكن خاص لكل وحدة خاصة به.
يجب على المكلف فى حالة ثبوت الحصر الخطأ للوحدة أو العقار أن يُقدم شكوى إدارية للمأمورية تفيد بوصف العقار على الطبيعة ويطالب برفع الضريبة عن الدور المحصور بالخطأ «مثلاً».