الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معايير إعلامية دولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية

معايير إعلامية دولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية
معايير إعلامية دولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية




«الوطنية للصحافة»: نقدم نموذجاً عالمياً يعكس صورة مصر

 

كتب ـ فريدة محمد وعبدالوكيل أبوالقاسم

تصوير - مايسة عزت

قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة خلال مؤتمر «الصحافة والانتخابات الرئاسية فى إطار المعايير الدولية للانتخابات» والذى نظمته الهيئة أمس: «نحاول أن نقدم نموذجا وفقًا للمعايير الدولية فى تغطية الانتخابات ونقدم صورة جيدة للعالم التى تستحقها مصر»، موجهًا التحية للقوات المسلحة والشرطة لأنها تخوض حربا مقدسة لتحرير التراب الوطنى من الإرهاب.
وأضاف جبر: «هى حرب مشروعة للدفاع عن النفس لأنها تستهدف ترويع الآمنين»، موضحًا أن الهدف تحقيق الأمن وبعث رسالة للعالم أن مصر باقية رغم المؤامرات»، مشيرًا إلى أن من ارتكب عملية إرهابية ستكون سيناء مقبرته.
وقال عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين: «نريد أن نقدم التغطية المهنية الموضوعية فى الانتخابات الرئاسية، ونرد على قنوات الشر التى تروج الشائعات والأكاذيب».
وأكد المستشار عمر مروان وزير مجلس النواب، أن تحرك الهيئة الوطنية للصحافة يستهدف تحقيق الدقة والموضوعية والمهنية خلال تغطية الانتخابات الرئاسية، مشيدًا خلال المؤتمر بالتعاون بين الوطنية للصحافة والانتخابات لتحقيق مبدأ التغطية العادلة، موضحًا أن ضمان الأجواء اللازمة لتغطية الانتخابات وإتاحة التغطية المحلية والدولية.
وأضاف مروان: «الهيئة الوطنية للانتخابات تتعامل وفق معايير دولية، ورصد التغطيات السلبية فى الانتخابات السابقة للاستفادة منها وعدم تكرارها»، منتقدًا ما سماه السبق المزعوم والتأكد منها قبل نشرها منعًا للوقوع فى خطأ المعلومات غير الدقيقة، موضحًا أن الصدق أهم من السبق.
ورفض مروان مبدأ الاستطلاعات الوهمية التى لا تقوم على أسس موضوعية أو مهنية، مضيفًا: «بعض الاستطلاعات لا تعبر عن الجمهور المناسب، مؤكدًا أن إعلان نتيجة الانتخابات مسئولية الهيئة الوطنية للانتخابات، وليس من حق أى جهة أخرى أن تقوم بهذا الدور، منتقدًا إطلاق مصطلح المرشح المحتمل على أى شخص ينتوى الترشح للانتخابات، لأن المحتمل هو الذى يتقدم بأوراقه للانتخابات.
وقال مروان: «إن المتابعة الإعلامية تقتضى القيام بمهمة التوعية والتنوير للجمهور مطالبًا الإعلام بالتصدى لدعوات مقاطعة الانتخابات من خلال التحفيز على المشاركة فى الانتخابات ويكون هناك استمرارية فى أداء هذا الدور».  
وتابع مروان: «من يطالب بمقاطعة الانتخابات ليس له شعبية حقيقية ولو كان كذلك لرشح نفسه فى الانتخابات، موجهًا التحية للقوات المسلحة التى تخوض حربًا ضد الإرهاب، مضيفًا: «نعيش الآن فى أمان بفضل هؤلاء».
وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: «تغطية الانتخابات تأتى فى إطار مدونة سلوك للتغطية الإعلامية المهنية، وهدفها نشر الحقيقة والصحافة صاحبة الفضل الأول في توجيه الرأى العام».
وأضاف إبراهيم: «لن يكون البناء والتقدم إلا بإعلام حقيقى واحترام حق الجمهور فى احترام الحقيقة، وتكوين رأى العام بمساعدة الهيئة الوطنية فى القيام بدورها والمناخ الديمقراطى يقتضى نشر المعلومات وتحقيق التوازن بين استقلال الإعلام ونزاهته والالتزام بضوابط التغطية الإعلامية فى ضوء أحكام القانون والمعايير الدولية وتحقيق النزاهة فى التغطية».
وتابع لاشين: «أن الهيئة تتخذ التدابير اللازمة حال ارتكاب المخالفات فى التغطية، ليس بهدف العقاب والتأثير على أداء الإعلام ولكن من أجل تفعيل الضوابط،».