الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل 66 شخصاً فى تحطم طائرة ركاب إيرانية

مقتل 66 شخصاً فى تحطم طائرة ركاب إيرانية
مقتل 66 شخصاً فى تحطم طائرة ركاب إيرانية




كتبت - خلود عدنان


تحطمت طائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة آسمان، صباح الامس، بمحافظة أصفهان وسط إيران، وكانت تقل 65 راكبا،  و6 أفراد للطاقم، حيث سقطت بعد 20 دقيقة من إقلاعها من مطار مهر آباد بطهران.
من جانبها، أكدت الشركة المالكة للطائرة التى تحطمت وسط إيران مقتل 67 شخصا كانوا على متنها.
ونقل التليفزيون الإيرانى، عن رئيس لجنة الأمن القومى علاء الدين بروجردى تأكيده سقوط طائرة ركاب إيرانية كانت متجهة من طهران إلى مدينة ياسوج جنوب البلاد، إذ قال بروجردى إنه «حسب المعلومات التى وصلتنا الطائرة من نوع (ATR)، وسقطت فعلا وما زالت عمليات البحث والتدقيق مستمرة».
بدروه أعلن مسئول الطوارئ الإيرانية بأن الطائرة التى اختفت عن صفحة الرادار خلال رحلة لها من طهران إلى ياسوج، إذ سقطت فى ضواحى سميرم بمحافظة أصفهان وسط إيران.
فى الوقت ذاته، تسعى بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا لحث مجلس الأمن الدولى لإيقاف ما تقوم به إيران من دعم لجماعة الحوثيين باليمن ويمنعها من وصول صواريخها الباليستية إلى هذه الجماعات الإرهابية، والالتزام باتخاذ إجراء بشأن انتهاك العقوبات، بحسب مسودة قرار اطلعت رويترز عليها.
وقال دبلوماسيون إن مسودة قرار تجديد عقوبات الأمم المتحدة على اليمن لعام آخر ستسمح أيضا للمجلس المؤلف من 15 عضوا بفرض عقوبات ضد «أى نشاط له صلة باستخدام الصواريخ الباليستية فى اليمن»، إذ ان بريطانيا أعدت مسودة القرار بالتشاور مع الولايات المتحدة وفرنسا قبل طرحها على المجلس بكامل أعضائه يوم الجمعة.
وفى سياق متصل، قال هيربيرت ماكماستر، مستشار الأمن القومى الأمريكى، إن الوقت قد حان للرد على نشاطات إيران التى تزعزع الاستقرار ودعمها للوكلاء والميليشيات الإرهابية وذلك أثناء خطاب له فى مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا.
وتضغط إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منذ شهور لمحاسبة إيران فى الأمم المتحدة فى نفس الوقت الذى تهدد فيه بالانسحاب من الاتفاق النووى.