الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اللواء أحمد زكى فـى حوار لوكالة أنباء «الشرق الأوسط»: مشروع العاصمة الإدارية الجديدة استثمارى ولن يكلف خزينة الدولة مليماً واحداً

اللواء أحمد زكى فـى حوار لوكالة أنباء «الشرق الأوسط»: مشروع العاصمة الإدارية الجديدة استثمارى ولن يكلف خزينة الدولة مليماً واحداً
اللواء أحمد زكى فـى حوار لوكالة أنباء «الشرق الأوسط»: مشروع العاصمة الإدارية الجديدة استثمارى ولن يكلف خزينة الدولة مليماً واحداً




أكد اللواء أحمد زكى عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن مشروع العاصمة «استثمارى» ولن يكلف خزينة الدولة مليما واحدا، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال 3 أو 4 سنوات، وسيتم الانتهاء من عصب المرحلة الأولى خلال عامين.. مشيرا إلى طرح 25 ألف وحدة سكنية وألف فيلا للبيع نهاية مارس المقبل.

وقال عابدين -فى حوار أجراه معه على حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن العاصمة الإدارية الجديدة ستضاهى أحدث العواصم فى العالم، كما أن مطارها أنشئ على أحدث الأنظمة وسوف تنطلق أولى رحلات الطيران منه قريبا.
وأوضح عابدين أن الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة تم إنشاؤه بتكلفة نحو 40 مليار جنيه وتم تمويله من عائد بيع الأراضى.
وأضاف: إن العاصمة الإدارية تبلغ مساحتها 170 ألف فدان وهى مساحة كبيرة تعادل مساحة دولة مثل سنغافورة.
وحول تقسيمة العاصمة الإدارية الجديدة.. قال عابدين: إن هناك 8 أحياء سكنية تتمثل فى حى للسفارات، والحى الحكومى والبنوك وحى وسط المدينة، ومدينة العدالة (للمحاكم والنيابات) ومجلس الوزراء ومجلس النواب، والقصر الرئاسى وإدارات الرئاسة والحرس الجمهورى وأرض المعرفة (القرية الذكية)، وفندق الماسة، والأوبرا.
وأضاف: إن هناك مشروعا صينيا يتكون من 21 برجا ويسمى حى المال والأعمال.. ونوه بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم ببناء 25 ألف وحدة سكنية وألف فيلا للبيع وسيتم طرحها نهاية مارس المقبل، كما أن القوات المسلحة تقوم ببناء الحى السكنى «2» للمواطنين بنفس الطريقة وتُباع بشكل «استثمارى».
وأوضح أن أراضى المستثمرين تبدأ من 20 فدانا يمكن أن تصل إلى 200 أو 300 فدان، وهناك شركة حصلت على 500 فدان ستقوم ببناء كومباوند وحدات سكنية.. وأشار إلى أن المدينة تتضمن بعض الفنادق منها فندق الماسة، الذى تم الانتهاء منه كما تضم تجمعا طبيا وقرية شبابية يتم تنفيذها برعاية وزارة الشباب والرياضة، وكل ذلك سيتم الانتهاء منه ما بين 3 و4 سنوات.
وقال عابدين: «إننا نقوم بإنشاء المؤسسات الأساسية خلال عامين، حيث تضم مقر الرئاسة والبرلمان ومجلس الوزراء والوزارات والأوبرا والمركز الثقافى، كما سيتم الانتهاء من جزء كبير من القرية الذكية، إلى جانب إنشاء حى البنوك».
وأوضح أنه يجرى حاليا إنشاء حيين سكنيين يضمان 50 ألف وحدة سكنية و2000 فيلا و60 مدرسة خاصة تحت الإنشاء و8 جامعات.. قائلا: «سيكون لدينا عصب المرحلة الأولى خلال عامين وعند الانتهاء منها سيبلغ عدد السكان بالعاصمة الإدارية الجديدة مليونى نسمة وسيتواجدون على امتداد 40 ألف فدان، بينما سيصل عدد سكان المدينة إلى 6 ملايين نسمة بعد 20 عاما».
وقدر عابدين حجم المصروفات التى تم إنفاقها على المشروعات المقامة يتراوح بين 15 و20 مليار جنيه تم الحصول عليها من بيع الأراضي.. مشيرا إلى أن هناك إقبالا شديدا على الشراء حيث وصل سعر متر الأرض المخصصة للإسكان إلى 3800 جنيه.. قال عابدين: إنه تم حتى الآن بيع 4 آلاف فدان، ثمن الفدان الواحد يبلغ 15 مليون جنيه أخدنا منهم 20%.