الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ميانمار تجرف مقابر الروهينجا لإخفاء آثار المذبحة

ميانمار تجرف مقابر الروهينجا لإخفاء آثار المذبحة
ميانمار تجرف مقابر الروهينجا لإخفاء آثار المذبحة




كشفت منظمات حقوقية أن حكومة ميانمار تجرف مقابر جماعية لأقلية الروهينجا المسلمة، لتدمير أى دليل على ارتكاب الجيش مذبحة بحقهم العام الماضى.
يأتى ذلك بعد تحقيقين أجرتهما وكالتا «رويترز» و«أسوشيتيد برس» للأنباء كشفا خلالهما عن دلائل على تدمير مقابر جماعية أخرى للروهينجا فى ميانمار.
ونشر مشروع «أراكان» الذى يستخدم شبكات من الباحثين على الأرض، لتوثيق الانتهاكات ضد الروهينجا فى إقليم راخين شرق ميانمار صورًا للمقبرة قبل تدميرها.
وأظهرت الصور أكياسًا من البلاستيك نصف مدفونة تحت التراب فى الغابة، ورجلًا يتدلى بشكل واضح من أحد الأكياس، حسب ما نقلته صحيفة «الجارديان» البريطانية.
وقالت كريس ليوا، مديرة مشروع أراكان: إن تجريف المقابر يبدو جزءًا من جهود ميانمار لإخفاء أى دليل على وجود المقابر بشكل دائم بعد التسريبات التى ظهرت فى الصحافة.
وأضافت ليوا: إن اثنتين من المقابر الجماعية التى نعلم بوجودها ظهرت فى الإعلام، لكن، الخميس الماضى تم تجريف إحدى المقابر الأخرى، وهو ما يعنى أنه يتم تدمير جثث القتلى.
وأوضحت ليوا أن شركات خاصة من وسط ميانمار وليس إقليم راخين هى التى تقوم بالتجريف، مؤكدة أنه من الواضح أنهم يتبعون أوامر الحكومة.