السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نظام الملالى يعقد صفقات مشبوهة.. ويعتقل المئات

نظام الملالى يعقد صفقات مشبوهة.. ويعتقل المئات
نظام الملالى يعقد صفقات مشبوهة.. ويعتقل المئات




 كتبت – داليا طه


تزيد تدخلات إيران فى اليمن من حدة التوتر فى هذا البلد الذى استولت فيه ميليشيات الحوثى المدعومة من طهران على السلطة.
وفى هذا الإطار ، يدرس مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يرمى إلى إدانة إيران المتهمة بخرق الحظر على الأسلحة إلى اليمن وللمطالبة باتخاذ «تدابير» ضدها، بحسب النص الذى حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.
ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الأمن موقفًا حيال مشروع القرار بحلول نهاية فبراير لكن موقف روسيا غير واضح حتى الآن.
وقد دعت بريطانيا إيران لوقف الأنشطة التى يمكن أن تهدد بتصعيد الصراع الدائر فى اليمن بعد أن توصلت لجنة خبراء من الأمم المتحدة إلى أن صواريخ ومعدات عسكرية إيرانية ظهرت فى اليمن بعد حظرالسلاح.   
وقد كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن فضيحة جديدة لنظام الملالى لمحاولة الهرب من العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل المجتمع الدولي، وذلك عن طريق شراء معدات وقطع غيار لصالح «مهان إير» عن طريق شركات تركية تقوم بشراء أجزاء المحركات وقطع الغيار من بوينج الأمريكية.
وقامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على مهان إير، بسبب نقلها معدات عسكرية وأسلحة إلى سوريا، إلا أن ذلك لم يثنها من محاولة التهرب من تلك العقوبات من خلال تركيا، التى قامت بتوفير وساطات لتدشين شركات وهمية تقوم بشراء قطع للمحركات، وأحياناً محركات بأكملها، بالإضافة إلى العديد من قطع الغيار من شركة بوينج الأمريكية لإنتاج الطائرات.. وتم كشف تلك المعلومات عن طريق تقرير للحكومة الأمريكية، وبالتحديد مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية، حول متابعة المنتجات المصنعة فى الولايات المتحدة ووصول تلك القطع إلى إيران، وذلك عبر سجلات الصيانة الخاصة بمهان إير فى عدد من المطارات فى الشرق الأوسط وآسيا، الأمر الذى أدى إلى عملية تحقيق واسعة النطاق حول كيفية وصول منتجات أمريكية إلى إيران.. على جانب آخر ، أعلن المتحدث باسم قوى الأمن الداخلى الإيرانى أمس الثلاثاء توقيف أكثر من 300 شخص بعد أعمال شغب وقعت أمس فى شارع باسداران بطهران وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من قوات الأمن.