السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البقيع المصرى» فى البهنسا على الخريطة السياحية

«البقيع المصرى» فى البهنسا على الخريطة السياحية
«البقيع المصرى» فى البهنسا على الخريطة السياحية




المنيا - علا الحينى

 

البهنسا قرية مصرية بمحافظة المنيا يرقد فى أرضها 70صحابيًا ممن شهدوا غزوة بدر الكبرى أول مواجهة عسكرية فى الإسلام أهل الشرك من قريش  مما يجعلها «البقيع المصرى» الذى يضم رفات صحابة رسول الله  ورغم هذه الميزة غير مستغلة سياحيًا.
مؤخرًا التفت اللواء عصام البديوى محافظ المنيا إلى أهميتها وقرر تطويرها ووضعها على الخريطة السياحية.
وكشف ثروت الأزهرى مدير عام السياحة بمحافظة المنيا لـ«روزاليوسف» أنه تم تشكيل لجنة لبدء خطوات تطوير البهنسا برئاسة المحافظ والسكرتير العام وبمشاركة الآثار والتخطيط العمرانى والطرق والمرور والوحدة المحلية  
أوضح أنه تقدم بمقترح لمحافظ المنيا  لتطوير المنطقة على مرحلتين المرحلة الأولى تشمل تطوير منطقة السبع بنات والمسجد الكبير  وعمل دورات مياه مستقلة وسور حول السبع بنات ومنطقة الدحرجة مع عمل مقصور خشبية لكل ضريح وتغيير الستور بالإضافة لعمل لوحات تعريفية وإرشادية لكل أثر بلغات مختلفة.
وإنشاء مبنى خدمى يحتوى على نقطة إطفاء وإسعاف ومركز طبى ونقطة شرطة ومكتبة عامة ومتحف صغير يضم بعض المجسمات.
أما المرحلة الثانية فتشمل تطوير منطقة الأضرحة حيث سيتم عمل سور منخفض حول كل ضريح وترميم وصيانة وتغيير أبواب المساجد الإسلامية بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية على السور بالإضافة إلى إنشاء باركينج ولاند سكيب مع تمهيد جميع الطرق الداخلية بالبازلت.
 الدكتور رجب عبد السلام مدير عام الآثار الإسلامية بالمنيا أكد أنه يوجد 15 قبة من القباب الموجودة بمنطقة البهنسا مسجلة بالآثار بالإضافة لمنطقة حفائر مساحتها74 فدانًا والجبانة القديمة ومأذنة أبو سمرة ومسجد الحسن ابن صالح  مؤكدًا أن أحد الصوفيين تقدم بطلب لترميم المنطقة على نفقته  وحصل على الموافقة، ولكن لم يشرع فى التنفيذ حتى الآن.. يذكر أن آثار قرية البهنسا من أهم  الآثار الإسلامية والتى تحتوى على مساجد أثرية و مقابر ومقامات لشهداء الجيش الإسلامى وعددهم مختلف عليه فى روايات مختلفة فأكثر من700 شاركوا فى فتح مصر واستشهدوا على هذه الأرض.